2.6 مليار دولار لتنمية أفغانستان
آخر تحديث: 2010/1/30 الساعة 00:45 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/30 الساعة 00:45 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/15 هـ

2.6 مليار دولار لتنمية أفغانستان

اجتماع الدول المانحة جاء بعد يوم على مؤتمر لندن عن أفغانستان (الفرنسية)
 
أكد صندوق إعادة الإعمار بأفغانستان الذي يديره البنك الدولي أن المانحين سيقدمون نحو 2.6 مليار دولار لتمويل التنمية بأفغانستان من خلال الصندوق على مدى السنوات المالية الثلاث المقبلة.

وقال بيان للصندوق الجمعة إنه تم التوصل خلال الاجتماع إلى اتفاق بأن تتبع مخصصات من الصندوق الآن إستراتيجة واضحة للحكومة الأفغانية بتمويل إجمالي يقدر بنحو 2.6 مليار دولار للفترة من عام 2010 إلى 2013, وهو ما يمثل زيادة بنسبة 32% في الأموال المتاحة عن السنوات الثلاث المنصرمة.

وأضاف أن الصندوق جمع ما يزيد على 3.6 مليارات دولار منذ تأسيسه عام 2002، وأصبح الآن أداة التمويل الرئيسية لأولويات التنمية في أفغانستان.
 
واجتمع ممثلون عن الدول المانحة في لندن الجمعة بعد يوم من انعقاد مؤتمر دولي كبير بشأن أفغانستان لمناقشة صندوق ائتمان إعادة إعمار ذلك البلد، والمدعوم من 31 دولة.

وقال وزير المالية الأفغاني عمر زاخيلوال بالبيان إن الحكومة هي التي يجب أن تستجيب للناس، وإنها هي التي يجب أن تؤتمن على الموارد.
 
من جهته قال المدير القُطري للبنك الدولي بأفغانستان نيك كرافت إن الدول المانحة لصندوق ائتمان إعادة إعمار أفغانستان تمول نحو نصف إجمالي أجور المدنيين، وبصفة خاصة تدعم عمل المدرسين والأطباء بأنحاء البلاد.
 
وأضاف أن هذه الدول تمول أيضا ربع إنفاق التنمية الأساسي للحكومة في مجالات مهمة مثل التعليم والتنمية الريفية وإمدادات الطاقة القومية.
 
وكان زاخيلوال قد أكد بمؤتمر لندن الخميس أن بلاده ربما تحتاج ما يصل لمليار دولار للمساعدة في إعادة اندماج مقاتلي طالبان بالمجتمع، وذلك الصندوق منفصل عن صندوق إعادة الإعمار.
المصدر : رويترز

التعليقات