العراق يسعى لرفع طاقته الإنتاجية إلى 12 مليون برميل خلال ست سنوات (رويترز)

أنهى العراق اليوم الجمعة توقيع اتفاق مع التحالف الذي تقوده شركة إيني الإيطالية لتطوير حقل الزبير جنوبي البلاد والذي تبلغ احتياطاته أربعة مليارات برميل.

 

وتستهدف إيني وشريكتاها أوكسيدنتال بتروليوم الأميركية وشركة كوريا الجنوبية للغاز (كوغاز) رفع إنتاج الحقل إلى 1.2 مليون برميل يوميا في غضون سبع سنوات, بدلا من حوالي 230 ألف برميل يوميا حاليا, وسيحصل التحالف على دولارين عن كل برميل بموجب العقد الذي يمتد عشرين عاما.

 

وقالت شركة كوغاز إنها سوف تستثمر 6.5 مليارات دولار في تطوير الحقل, ولم تتم ترسية عقد حقل الزبير في البداية خلال المزاد الذي أجري في يونيو/حزيران لكن جرى التوصل لاتفاق خلال مفاوضات لاحقة.

 

وتعتبر صفقة حقل الزبير واحدة من سلسلة عقود أبرمها العراق العام الماضي من شأنها أن تنقله إلى المركز الثالث من المركز الحادي عشر بين الدول المنتجة للنفط بطاقة إنتاجية تبلغ 12 مليون برميل يوميا في غضون نحو ست سنوات.

 

وكان العراق قد وقع عقدا نهائيا مع رويال داتش شل الأنغلوهولندية وبتروناس الماليزية لاستغلال حقل مجنون وهو أحد أكبر حقول النفط بالعالم.


وتبلغ احتياطات حقل مجنون الواقع في محافظة البصرة 12.6 مليار برميل, ووعدت الشركتان برفع الإنتاج اليومي للحقل إلى 1.8 مليون برميل من خمسين ألف برميل فقط حاليا.


كما وقعت وزارة النفط عقدا نهائيا مع شركتي بتروناس الماليزية وشركة اليابان للتنقيب عن النفط (جابكس) لتطوير حقل غراف النفطي الأصغر حجما.


وقالت وزارة النفط العراقية إنها بصدد التوقيع مع كونسرتيوم تقوده شركة إكسون موبيل الأميركية للنفط اتفاقا نهائيا في 25 من الشهر الجاري لتطوير المرحلة الأولى من حقل غرب القرنة الذي تقدر احتياطياته بواقع 8.7 مليارات برميل.

المصدر : وكالات