فنزويلا تسيطر على متاجر فرنسية
آخر تحديث: 2010/1/20 الساعة 13:52 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/20 الساعة 13:52 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/5 هـ

فنزويلا تسيطر على متاجر فرنسية

هوغو شافيز (يمين) أمّم العديد من الصناعات منذ توليه السلطة (الفرنسية)

استولت السلطات الفنزويلية على متاجر تجزئة تمتلكها شركة كازينو الفرنسية بعد اتهامها برفع الأسعار إثر تخفيض قيمة العملة المحلية.
 
وقال مسؤولون حكوميون إن السلطات سيطرت على أحد متاجر الشركة الفرنسية في كراكاس, كما احتلت خمسة متاجر أخرى في أنحاء البلاد.
 
وأكد مسؤول حكومي أن الاحتلال المؤقت لفروع الشركة في فنزويلا يمثل المرحلة الأولى من مصادرة الشركات التي يجري تأميمها.
 
وكانت السلطات الفنزويلية قد شددت حملة بدأتها قبل أيام على التلاعب بالأسعار، فأغلقت منذ الاثنين الماضي مئات المحلات التجارية لزيادات كبيرة في الأسعار، على إثر خفض الحكومة قيمة العملة الوطنية قبل أسبوع.
 
وحذر الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز سابقا التجار من رفع أسعار السلع الاستهلاكية، مشيرا إلى أن الحكومة قد تصادر الشركات التي تسبب ذلك.

وهونت كازينو من أهمية تأثير فنزويلا على نتائج الشركة، وقالت إن إسهام متاجرها في الأرباح عام 2009 كان معدوما تقريبا, وانخفضت الأسهم في كازينو بنسبة 1.8% الثلاثاء بعد إعلان السيطرة عليها.
 
وأمر الرئيس الفنزويلي يوم الأحد باستيلاء الدولة على متاجر التجزئة التابعة للشركة الفرنسية، حيث أمم شافيز منذ توليه السلطة الكثير من الصناعات في أكبر دولة مصدرة للنفط في أميركا اللاتينية.
 
ويعتقد شافيز أن باستطاعته إبطاء التضخم المرتفع قبل انتخابات تشريعية في سبتمبر/أيلول من خلال زيادة سيطرة الحكومة على توزيع المواد الغذائية ويقول منتقدون إنه يخاطر بإحداث نقص في تلك المواد.

وكانت السلطات الفنزويلية فرضت سيطرتها أمس الثلاثاء على بنكين صغيرين وشركة للادخار والقروض، وعزت الخطوة إلى مشكلات في السيولة، وذلك في أحدث خطوة من نوعها ضمن مساعي الحكومة لإحكام سيطرتها على القطاع المصرفي.
المصدر : رويترز

التعليقات