دومينيك ستراوس كان: منطقة آسيا باستثناء اليابان ستنمو بنسبة 7% (الفرنسية-أرشيف)
رجح رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان أن ينتعش الاقتصاد العالمي بشكل أقوى مما كان متوقعا خلال العام الجاري، بمعدل يصل 3.1%.

وتوقع المسؤول الدولي أن تكون وتيرة الانتعاش الاقتصادي أفضل بالنسبة للاقتصادات الصاعدة، في حين تكون الوتيرة بطيئة في الدول المتقدمة.

وأضاف أن الانتعاش تقوده آسيا بين اقتصادات الأسواق الصاعدة، وأن النمو في منطقة آسيا باستثناء اليابان قد يتجاوز 7% في عام 2010.

وعزا ستراوس كان الفضل في توقعاته للاقتصادات الآسيوية إلى مرونة وقوة الطلب المحلي وسياسات سليمة للاقتصاد الكلي والإجراءات التي اتخذت للرد على الأزمة المالية العالمية.

وأشار إلى أن من شأن ذلك أن يمكن العديد من الاقتصادات الصاعدة من إنهاء إجراءات الدعم التي اتخذتها ردا على الأزمة المالية العالمية التي تفجرت نهاية عام 2008 بشكل أسرع من الاقتصادات المتقدمة.

وفي تصريحات له قبل أيام, حذر رئيس الصندوق من أن الانتعاش على مستوى العالم لا يزال هشا للغاية ويحركه بالأساس الدعم الحكومي، وقال إن العالم في خضم أزمة للوظائف وإن الأسوأ لم يأت بعد.
 
وحث الحكومات على التعامل مع مشكلة الوظائف بجدية وتحويل إجراءات الحفز نحو دعم التوظيف, وقال إن العالم وصندوق النقد لا يمكنهما إعلان انتهاء الأزمة قبل السيطرة على أزمة العمالة.
 
ودعا دول العالم إلى أن تركز هذا العام على إصلاح القواعد المنظمة للأسواق المالية بما يحول دون تفجر أزمات مالية قادمة.

المصدر : وكالات