شركة كادبوري كانت رفضت عرضا سابقا من كرافت بقيمة 16.9 مليار دولار (الأوروبية)

أكدت شركة كرافت للصناعات الغذائية الأميركية اليوم الثلاثاء أنها توصلت لاتفاق يسمح لها بالاستحواذ على شركة كادبوري التي تعد أقدم شركة بريطانية لتصنيع الشكولاته بقيمة بلغت 11.5 مليار جنيه إسترليني (19 مليار دولار).

وكانت تقارير صحفية قد ذكرت في وقت سابق أن شركة كادبوري وافقت على عرض معدل بعد ليلة من المفاوضات وصفت بأنها "كانت عاصفة".

وقدمت كرافت في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي عرضا للاستحواذ على كادبوري بعدما رفض مجلس إدارة الشركة العرض الذي بلغت قيمته 10.4 مليارات جنيه إسترليني.
 
ورفضت كادبوري -التي يمتد تاريخها إلى 180 عاما- سابقا العروض التي تقدمت بها كرافت قائلة "إنها غير مناسبة" للشركة البريطانية.
 
وخلال الساعات الأخيرة للاتفاق رفعت كرافت قيمة العرض إلى 11.5 مليار جنيه إسترليني (19 مليار دولار) ليتفوق بذلك على توقعات السوق.

وتستعد كرافت التي تصنع منتجات أريوس وداير ليا حاليا لدفع نحو 840 و850 بنسا (1.4 دولار) للسهم. ووصفت كادبوري عرض كرافت السابق بدفع 769 بنسا بأنه "باعث على السخرية".

وحاولت إدارة كادبوري اجتذاب شركات لصناعة الشكولاته -مثل ذا هيرسي الأميركية وفيريرو أس بي أي الإيطالية- للتغلب على عرض كرافت ولكنها فشلت في الحصول على تمويل كاف.

وستبلغ مبيعات كرافت وكادبوري نحو 72 مليار دولار لتقترب بذلك من مبيعات شركة نستله السويسرية العملاقة.

وتواجه كرافت معارضة من حاملي أسهمها ومنهم شركة وارين بوفيت بيركشير هاثاواي التي تعد أكبر شركة مساهمة في كرافت، حيث أعربت عن قلقها من أن كرافت سوف تدفع مبلغا مبالغا فيه لكادبوري.

المصدر : وكالات