الصين تقود انتعاشا عالميا متسارعا
آخر تحديث: 2010/1/18 الساعة 11:29 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/18 الساعة 11:29 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/3 هـ

الصين تقود انتعاشا عالميا متسارعا

الصين تسهم بنصيب وافر في الانتعاش بآسيا والعالم (الفرنسية-أرشيف)

قال مدير صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان الاثنين أن الانتعاش الاقتصادي العالمي الذي تقوده الصين وقوى آسيوية أخرى أسرع وأقوى مما هو متوقع.
 
وقال ستراوس كان لصحفيين في العاصمة اليابانية طوكيو إن الإنفاق الواسع من جانب الحكومات ساعد على تفادي كساد كبير على شاكلة الكساد الذي ضرب الاقتصاد العالمي في ثلاثينيات القرن الماضي.
 
بيد أنه حذر مجددا من أن الانتعاش الذي يشهده الاقتصاد العالمي منذ خرجت معظم الاقتصادات الكبرى من الركود في الربع الثالث من العام الماضي لا يزال هشا.
 
وتابع مدير صندوق النقد -الذي بدأ من اليابان جولة تشمل محطات آسيوية أخرى- أن الخطر الأكبر الذي يتعرض له الاقتصاد العالمي في الوقت الراهن يكمن في كيف ومتى الانتهاء من من سياسات الحفز الشامل؟ والتعامل مع أعباء الديون التي تعاني منها دول كثيرة جراء الإنفاق الضخم لاحتواء الأزمة المالية والاقتصادية؟
 
وكان ستراوس كان يشير في هذا السياق إلى العجز غير المسبوق في موازنات دول صناعية كبيرة مثل الولايات المتحدة ودول في منطقة اليورو على غرار اليونان التي يقارب العجز في موازنتها 13% من الناتج الداخلي الخام.
 
وفي التصريح ذاته الذي أدلى به في طوكيو, حذر مدير صندوق النقد الدولي من أن فقاعات مالية قد تتشكل في أسواق القوى الاقتصادية الناشئة أو الصاعدة بينما تتسارع وتيرة الانتعاش فيها.
 
وفي تصريحات له قبل أيام, حذر من أن الانتعاش على مستوى العالم لا يزال هشا للغاية ويحركه بالأساس الدعم الحكومي. وقال إن العالم في خضم أزمة للوظائف وأن الأسوأ لم يأت بعد.
 
وحث الحكومات على التعامل مع مشكلة الوظائف بجدية وتحويل إجراءات الحفز نحو دعم التوظيف, وقال إن العالم وصندوق النقد الدولي لا يمكنهما إعلان انتهاء الأزمة قبل السيطرة على أزمة العمالة.
 
ودعا دول العالم إلى أن تركز هذا العام على إصلاح القواعد المنظمة للأسواق المالية بما يحول دون تفجر أزمات مالية.
المصدر : أسوشيتد برس
كلمات مفتاحية:

التعليقات