العراق أجرى مناقصتين العام الماضي لترسية عقود لتطوير حقوله النفطية (رويترز-أرشيف)

كشفت وزارة النفط العراقية بأنها بصدد التوقيع مع كونسرتيوم تقوده شركة إكسون موبيل الأميركية للنفط اتفاقا نهائيا في 25 من الشهر الجاري لتطوير المرحلة الأولى من حقل غرب القرنة.

وفاز الكونسورتيوم بحق تطوير الحقل العملاق الذي تقدر احتياطياته بواقع 8.7 مليارات برميل بعد رسو المناقصة التي عقدتها وزارة النفط العراقية في يونيو/حزيران من العام الماضي.

وأوضح مدير القسم القانوني في دائرة العقود والتراخيص بالوزارة صباح عبد الكاظم أن إكسون وشركاءها وافقت اليوم على التعديلات المقترحة على العقد من جانب وزارة النفط، الأمر الذي مهد الطريق أمام إبرام اتفاق نهائي.

ويهدف الاتفاق لرفع إنتاج الحقل العملاق إلى 2.325 مليون برميل يوميا من 279 ألف برميل يوميا حاليا.

منشأة نفطية جنوب العراق (رويترز-أرشيف)

حقل غراف
في الوقت نفسه وقعت وزارة النفط عقدا نهائيا اليوم مع شركتي بتروناس الماليزية وشركة اليابان للتنقيب عن النفط (جابكس) لتطوير حقل غراف النفطي الأصغر حجما.

وفازت شركتا بتروناس وجابكس بعقد تطوير حقل غراف الذي تقدر احتياطياته بتسعمائة مليون برميل بعد منافسة شديدة بين شركات عالمية للفوز في مناقصة عقدها العراق في ديسمبر/كانون الأول. وهي الجولة الثانية من المناقصات التي عقدتها بغداد العام الماضي.

ومن المتوقع أن تؤدي الاتفاقات التي جرى ترسيتها خلال مناقصتين العام الماضي إلى رفع الطاقة الإنتاجية النفطية للعراق من 2.5 مليون برميل يوميا حاليا إلى 12 مليون برميل يوميا مما يتيح للعراق منافسة السعودية وروسيا أكبر منتجين للنفط في العالم.

المصدر : وكالات