صفقة استحواذ كرافت على كادبوري قد ترى النور قريبا (الأوروبية)
 
قالت صحف بريطانية اليوم الأحد إن عملاق الأغذية الأميركي كرافت سيحسّن عرضا أوليا يقارب 17 مليار دولار للاستحواذ على شركة كادبوري البريطانية المتخصصة في صناعة الشوكلاتة بعدما دخلت شركة أميركية أخرى على خط المنافسة.
 
وفي وقت سابق عرضت الشركة الأميركية 16.9 مليار دولار للفوز بالصفقة, وهي مستعدة الآن لرفع قيمة ذلك العرض. وقالت صحيفة صنداي تايمز البريطانية في عدد اليوم الأحد نقلا عن مصادر لم تحددها إن كرافت ستعرض غدا الاثنين زيادة قيمة سهم كادبوري إلى ما لا يقل عن 0.82 جنيه إسترليني (1.33 دولار) من 0.77 بنس (1.25 دولار).
 
وأضافت أنها ستعرض أيضا سيولة نقدية أكبر لضمان تأييد أكبر عدد ممكن من المساهمين في الشركة البريطانية للصفقة المحتملة. من جهتها ذكرت صحيفة أوبزيرفر في عدد اليوم الأحد أيضا أن كرافت تدرس عرض مليار جنيه إسترليني (1.62 مليار دولار) إضافي لإنجاز الصفقة الضخمة.
 
وكانت كادبوري قد رفضت العرض الذي تقدمت به كرافت العام الماضي, وأبدت استخفافا به. وإذا تمت الصفقة فستساعد كثيرا وحدات تجارية متخصصة في الغذاء تابعة لكرافت.
 
وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت في وقت سابق أن شركة هيرشي الأميركية المصنعة للشوكلاتة تتأهب للتقدم بعرض مواز للاستحواذ على الشركة البريطانية.
 
وذكرت يومية وول ستريت جورنال الأميركية الجمعة أن هيرشي ستعرض ما لا يقل عن 17.9 مليار دولار أي بزيادة مليار دولار عن العرض الأولي لكرافت التي يبدو أن التقارير عن دخول هيرشي ساحة المنافسة دفعتها إلى تحسين عرضها.
 
وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أن هيرشي تجهز حزمة مالية تشمل قرضا من البنوك الأميركية بعشرة مليارات دولار تمهيدا للتقدم بعرض للاستحواذ على شركة الشوكلاتة البريطانية.
 
وكانت كرافت قد باعت العام الماضي مطاعم بيتزا في أميركا الشمالية لمنافستها السويسرية نستليه بقيمة 3.7 مليارات دولار لضمان سيولة مالية تسمح لها بالفوز بصفقة الاستحواذ على كادبوري.

المصدر : الفرنسية