قطر: أسعار النفط لا تعطل التعافي
آخر تحديث: 2010/1/17 الساعة 22:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/17 الساعة 22:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/2 هـ

قطر: أسعار النفط لا تعطل التعافي

وزير الطاقة القطري وصف إمدادات النفط الحالية بالجيدة (الأوروبية)

قالت قطر الأحد إن ارتفاع أسعار النفط التي بلغت قبل أيام 83 دولارا للبرميل, لا يعرقل تعافي الاقتصاد العالمي, فيما أبدت السعودية مجددا رضاها عن الأسعار الحالية.
 
وقال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية على هامش مؤتمر عن الطاقة في أبو ظبي إن من السابق لأوانه التكهن بنتائج اجتماع منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) في مارس/آذار القادم.
 
وكانت المنظمة قد أبقت في اجتماعها الوزاري في العاصمة الأنغولية لواندا الشهر الماضي على مستوى إنتاجها -الذي بلغ مستوى 26 مليون برميل يوميا نهاية العام الماضي- دون تعديل.
 
وقال الوزير القطري لرويترز إن السوق تتلقى إمدادات جيدة من النفط.
 
وعلى هامش مؤتمر آخر للطاقة في الرياض الأحد, قال الأمير عبد العزيز بن سلمان نائب وزير البترول والثروة المعدنية السعودي إن سعر برميل النفط بين سبعين وثمانين دولارا يعد معقولا، مذكرا بتصريحات للملك عبد الله بن عبد العزيز بهذا الشأن.
 
وأضاف أن السعر المتفق عليه من قبل المستهلكين والمنتجين على حد سواء ينبغي أن يشجع المنتجين على مواصلة الإنتاج وزيادة الطاقة وأن يكون ملائما للمستهلكين أيضا.
 
وعلى غرار الوزير القطري عبد الله بن حمد العطية, قال المسؤول السعودي إن من السابق لأوانه التكهن بنتائج اجتماع أوبك القادم بشأن إنتاج المنظمة.
 
إشادة إيرانية
في الاثناء قال مندوب إيران الدائم لدى المنظمة محمد علي خطيبي إن الدول الاثنتي عشرة الأعضاء في أوبك التزمت العام الماضي بنسبة 66% بحصص الإنتاج المقررة.
 
واعتبر خطيبي أن أداء الدول الأعضاء في ما يخص الالتزام بأهداف الإنتاج كان ناجحا. وتواجه أوبك مصاعب في إلزام بعض الأعضاء بحصص الإنتاج إذا كانت تريد خفض مخزونات الوقود.
 
وأظهر مسح لرويترز الشهر الماضي ارتفاع معروض نفط أوبك الشهر الماضي إلى أعلى مستوى في 2009 لينخفض أكثر مستوى الالتزام بأهداف الإنتاج المتفق عليها.
 
وضعف الالتزام بالاتفاق مع تحسن الأسعار في 2009. وحسب أوبك ضخ أعضاء أوبك (عدا العراق غير المشمول بقيود الإنتاج) 26.63 مليون برميل يوميا في نوفمبر/تشرين الثاني أي ما يزيد على 1.79 مليون برميل يوميا عن هدف المنظمة.
المصدر : رويترز

التعليقات