الشركة اليابانية منيت بخسائر فادحة العام الماضي (الفرنسية)

توصلت الخطوط الجوية اليابانية المشرفة على إفلاس منظم إلى اتفاق شراكة مع شركة دلتا أيرلاينز الأميركية تنضم بمقتضاه إلى تحالف جوي يحقق لها مزايا مالية تساعدها على تخطي أزمتها، وفق ما ذكرته السبت صحيفة يابانية.
 
وقالت يومية يوميوري شيمبون إن الشركة اليابانية المتعثرة ودلتا توصلتا إلى الصفقة أمس الجمعة في طوكيو.
 
وأضافت أن من المرجح أن توقعا بحلول أبريل/نيسان القادم اتفاقا نهائيا تنتقل بموجبه الشركة اليابانية إلى تحالف سكاي تيم -الذي يضم دلتا أيرلاينز- من تحالف وان وورلد المنافس.
 
وتشير تقديرات للمؤسسة الحكومية اليابانية لمساعدة الشركات المتعثرة إلى أن تحالف الخطوط اليابانية مع دلتا سيتيح لها تحصيل مزايا سنوية تصل إلى 17.2 مليار ين، (ما يعادل 189 مليون دولار) أي ثلاثة أضعاف ما يمكن أن تحصله من التحالف مع شركة أميركية أخرى هي أميركان أيرلاينز التي بدورها تخطب ود الناقلة اليابانية.
 
وتتنافس الشركتان الأميركيتان على إبرام صفقة مع الخطوط اليابانية تتيح لهما الفوز بخطوط رحلات إلى الأسواق الآسيوية السريعة النمو, وتضمن لهما حصة أكبر في السوق اليابانية.
 
وكانت أميركان أيرلاينز وشركاؤها في تحالف وان وورلد قد رفعوا قيمة عرضهم للاستثمار في الناقلة اليابانية إلى 1.4 مليار دولار من 1.1 مليار.
 
وقالت يوميوري شيمبون إن دلتا ستستمر في التفاوض مع طوكيو بشأن حجم استثماراتها المزمعة في الشركة اليابانية المتعثر،. وأضافت أن الشركتين ستتقدمان بطلب إلى الحكومة الأميركية لإعفائهما من قواعد مكافحة الاحتكار بحلول منتصف فبراير/شباط المقبل.
 
وكانت الحكومة اليابانية قد أعلنت أمس أنها ستعلن الثلاثاء المقبل حزمة مالية لإعادة هيكلة الناقلة المتوقع أن تطلب إشهار إفلاسها لحماية نفسها من الدائنين، ويفترض أن يستمر الإفلاس الذي يدخل في إطار إعادة الهيكلة مدة قصيرة.
 
وخلال الأشهر الستة من مارس/آذار إلى سبتمبر/أيلول الماضيين, تكبدت الخطوط الجوية اليابانية خسائر بلغت 1.5 مليار دولار، وتؤكد تقارير أنها تخطط لشطب 15 ألف وظيفة وبيع أصول تملكها من بينها فنادق.

المصدر : وكالات