تحذير من هجرة مصرفيي لندن
آخر تحديث: 2010/1/16 الساعة 06:44 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/16 الساعة 06:44 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/1 هـ

تحذير من هجرة مصرفيي لندن

جونسون: الضريبة تؤثر على تنافسية لندن (الفرنسية-أرشيف)

حذر عمدة لندن بوريس جونسون من أن آلاف المصرفيين الذين يتقاضون مرتبات مرتفعة سيهربون من لندن بسبب زيادة الضرائب التي قررتها الحكومة على مكافآت مسؤولي البنوك.
 
وقال في رسالة إلى وزير الخزانة ألستير دارلنغ الجمعة إنه يرغب في عقد لقاء طارئ لبحث المسألة.
 
وكانت الحكومة قد قررت فرض ضريبة تصل إلى 50% على مكافآت مسؤولي المصارف التي تزيد عن 52 ألف جنيه (40.7 ألف دولار).
 
وأضاف في رسالته مخاطبا دارلنغ "لقد أجريت تغييرات ضريبية بصورة أحادية تهدد بالإضرار بتنافسية لندن ووضعها كمركز رائد للخدمات المالية".
 
وقال جونسون إن من المتوقع أن يغادر لندن تسعة آلاف من المصرفيين بتداعيات تؤثر على قطاعات أخرى مثل القطاعات القانونية والمحاسبة والنشر والإعلام وخفض موارد الضرائب التي تغذي الخدمات العامة.
 
وأوضح أن قرار رفع الضريبة على المكافآت سيؤدي إلى الهجرة السريعة لهذه النخبة إلى جهات منافسة.
 
ويقول بعض المشرعين والمحللين إن تحذير جونسون قلل من أهميته قرار الرئيس الأميركي باراك أوباما فرض ضرائب على المكافآت لاستعادة بعض الأموال الحكومية التي أنفقتها على البنوك أثناء الأزمة.
 
وفي نيويورك قال عمدتها مايكل بلومبيرغ إن الضريبة قد تؤدي إلى هروب بعض مسؤولي البنوك خارج المدينة التي ستخسر أيضا الضرائب التي يدفعونها.
 
واستشهد عضو حزب العمال الحاكم في بريطانيا جون مان بالضريبة الأميركية قائلا إنه طالما أن الولايات المتحدة -حيث توجد أكبر الاستثمارات في العالم- تفرض الضريبة، فإن المصرفيين لن يجدوا مكانا يذهبون إليه.
 
غير أن الأمين العام لاتحاد الصناعات البريطانية بريندان باربر قال إن ما يعنيه جونسون "أنه يجب أن يكون للمصرفيين الحق في رفض أي سياسة لا تعجبهم".
المصدر : أسوشيتد برس