انتعاش الاقتصاد الأميركي ببطء شديد
آخر تحديث: 2010/1/16 الساعة 00:31 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/16 الساعة 00:31 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/1 هـ

انتعاش الاقتصاد الأميركي ببطء شديد

يتوقع أن يبدأ الاحتياطي الاتحادي زيادة أسعار الفائدة في الربع الثالث من 2010 (الفرنسية)

قال تقرير لاتحاد البنوك الأميركية إن الاقتصاد الأميركي يسير في طريق الانتعاش الدائم، لكنه انتعاش بطيء جدا لدرجة يصعب معها أن يكون له أثر كبير على البطالة.
 
وأضاف التقرير أن الاتحاد يتوقع نموا اقتصاديا يصل إلى 3.1% في العام 2010.
 
وقال رئيس لجنة الاتحاد ستيوارت هوفمان إنه بالرغم من أن هذا المعدل يعتبر قويا فإنه أقل من المعدلات المتوقعة في فترة انتعاش بعد ركود عميق، مضيفا أنه يمثل نصف معدل النمو الذي يتبع الركود عادة.
 
ويتوقع أن يكون لهذا المعدل أثر ضعيف على تحسين معدل البطالة الذي وصل في الشهر الماضي 10% قرب أعلى مستوى منذ ثمانينيات القرن الماضي.
 
وتوقع الاتحاد أن يبلغ معدل البطالة 10.2% في الربع الأول من العام الحالي حتى مع إيجاد فرص جديدة للوظائف، وقال إنه يجب خفض معدل البطالة إلى 9.6% مع نهاية 2010.
 
وتوقع هوفمان أن يكون الاقتصاد قد وصل نقطة يبدأ بعدها القطاع الخاص في خلق وظائف جديدة، مع إعطاء دور أكبر لهذا القطاع وتقليص دور خطة التحفيز الاقتصادي.
 
كما توقع أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي زيادة أسعار الفائدة في الربع الثالث من العام الحالي لتصل في نهاية العام إلى 0.75% من 0.25% حاليا.
 
من ناحية أخرى أظهرت بيانات رسمية ارتفاعا أقل من المتوقع في أسعار المستهلكين الأميركيين في ديسمبر/كانون الأول الماضي مقارنة مع نوفمبر/تشرين الثاني بسبب زيادة متواضعة في تكاليف الغذاء والطاقة، مما يشير إلى ضعف الضغوط التضخمية والذي من شأنه أن يسمح لمجلس الاحتياطي بالإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة لفترة.
 
وقالت وزارة العمل الأميركية إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 0.1% الشهر الماضي بعد ارتفاعه 0.4% في نوفمبر/تشرين الثاني، وزاد الإنتاج الصناعي في الربع الأخير من 2009 بمعدل سنوي بلغ 7%. 
 
ومن المرجح أن يعزز ذلك توقعات الاقتصاديين بأن الاقتصاد الأميركي نما بوتيرة أسرع في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2009.
المصدر : وكالات

التعليقات