ارتفاع الإنتاج الصناعي بمنطقة اليورو
آخر تحديث: 2010/1/14 الساعة 21:02 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/14 الساعة 21:02 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/29 هـ

ارتفاع الإنتاج الصناعي بمنطقة اليورو

الإنتاج الصناعي الأوروبي ارتفع بنسبة 1% في نوفمبر الماضي (الفرنسية)
 
ارتفعت معدلات الإنتاج الصناعي بشكل مفاجئ بدول منطقة اليورو في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. كما قرر مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس الإبقاء على سعر الفائدة عند مستواه الحالي.

وقالت وكالة الإحصاء الأوروبي (يوروستات) إن الإنتاج الصناعي للمنطقة التي تضم 16 دولة من الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ارتفع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي -بعد حساب المتغيرات الموسمية- بنسبة 1% مقارنة بشهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فيما أشارت توقعات الخبراء إلى زيادة بنسبة 0.5% فقط.

كما صححت الوكالة بالانخفاض معدلات الإنتاج الصناعي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي من سالب 0.6% إلى سالب 0.3%.
 
إبقاء سعر الفائدة
من جهة أخرى قرر مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي أثناء اجتماعه الدوري لمراجعة السياسة النقدية الإبقاء على سعر الفائدة عند مستواه الحالي 1%، وهو أدنى مستوى له على الإطلاق.
 
وجاء قرار البنك متوافقا مع توقعات الخبراء، حيث بدأت اقتصادات منطقة اليورو تتعافى مع ضعف الضغوط التضخمية بدرجة كبيرة.
 
الجدير بالذكر أن زيادة سعر الفائدة سيزيد من أعباء الشركات عند حصولها على قروض وهو أمر ينعكس أيضا بالسلب على المستهلك، كما أن الحد من الإقراض سيؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم.
 
تضخم بإسبانيا
وعلى صعيد متصل ذكر مكتب الإحصاء الوطني الإسباني في مدريد اليوم الخميس أن معدل التضخم وفقا للمؤشر الموحد لأسعار التجزئة في منطقة اليورو أظهر ارتفاعا بنسبة 0.9% في ديسمبر/كانون الأول مقارنة بنفس الشهر من عام 2008.

وكانت أسعار المستهلكين في إسبانيا ارتفعت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بنسبة 0.4%. وعلى أساس شهري شهدت الأسعار استقرارا  في الشهر الماضي بعد ارتفاعها في نوفمبر.
المصدر : وكالات

التعليقات