قطر تعزز صدارتها في الغاز المسال
آخر تحديث: 2010/1/12 الساعة 16:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/12 الساعة 16:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/26 هـ

قطر تعزز صدارتها في الغاز المسال

الدوحة تعتزم رفع طاقتها الإنتاجية من الغاز المسال إلى 77 مليون طن (الفرنسية-أرشيف)

كشف الرئيس التنفيذي لشركة قطر للغاز فيصل السويدي اليوم عن أن الشركة التابعة للدولة في سبيلها لبدء تشغيل منشأتين عملاقتين لإنتاج الغاز الطبيعي المسال هذا العام لتنهي بذلك خطط التوسع في طاقة الإنتاج في أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم.

وأوضح السويدي في مؤتمر صحفي أن قطر تستهدف الصين والهند بالذات لبيع الإمدادات الإضافية، مشيرا إلى أن احتياجات البلدين ضخمة.

وتهدف قطر قبل نهاية العام الجاري لزيادة طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال إلى 77 مليون طن سنويا. وبين السويدي أن حجم الإنتاج الحالي للدولة هو 54 مليون طن سنويا.

وتعد قطر للغاز إحدى شركتين تديرهما الدولة تنتجان الغاز الطبيعي المسال والثانية هي راس غاز.

وحدد السويدي يونيو/حزيران المقبل موعدا لبدء الوحدة السادسة لقطر للغاز في العمل بطاقة إنتاجية تبلغ 7.8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا، بحيث يتم تصديرها عن طريق ناقلات مصممة خصيصا لهذا الغرض.

وبالنسبة للوحدة السابعة فقد ذكر السويدي أنها ستنتج بطاقة توازي الطاقة الإنتاجية للوحدة السادسة، متوقعا أن تبدأ العمل في سبتمبر/أيلول المقبل.

وأوضح السويدي أن الوحدتين الرابعة والخامسة اللتين تم تدشينهما في العام الماضي تعملان بكامل طاقتيهما بالفعل وتبلغ طاقة كل منهما أيضا 7.8 ملايين طن سنويا، كما ذكر أن شركته تنتج حاليا نحو 25 مليون طن سنويا.

وفي الشهر الماضي قالت راس غاز إن من المقرر أن تدشن آخر وحدة في خطتها للتوسع في عام 2010.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية:

التعليقات