الخطوط الأميركية عرضت 1.4 مليار دولار لشراء الخطوط اليابانية (الفرنسية-أرشيف)

رفعت أميركان أيرلانز وشركاؤها مستوى العرض المقدم للاستحواذ على الخطوط الجوية اليابانية، لتصل قيمة الصفقة إلى 1.4 مليار دولار.

وتسعى الشركة الأميركية من خلال عرضها الجديد إلى الفوز بالصفقة دون منافستها الأميركية خطوط دلتا الجوية.

وكانت أميركان أيرلانز أبدت الشهر الماضي رغبتها -مع أعضاء آخرين في تحالف "وون ورلد" للخطوط الجوية وصندوق "تي بي جي" للاستثمار الخاص- في استثمار 1.1 مليار دولار للسيطرة على الخطوط اليابانية للحيلولة دون خروجها من التحالف، وبالتالي انضمامها إلى دلتا إيرلاينز ومجموعة "سكاي تيم" المنافسة.

وجاء إعلان الصفقة الجديدة فيما هوت أسهم الخطوط اليابانية بنسبة 45% لتسجل أدنى مستوى لها وتفقد نحو 900 مليون دولار من قيمتها السوقية، نتيجة تنامي التوقعات بأن الشركة في سبيلها للإفلاس وإلغاء تسجيلها في بورصة طوكيو.

وانخفض سهم الخطوط اليابانية اليوم إلى أقل مستوى على الإطلاق عند 37 ينا لتصل القيمة السوقية لأسهمها إلى 1.1 مليار دولار وهو نحو خمس قيمتها قبل أربعة أشهر.

وتتعرض الحكومة اليابانية لضغوط لإنقاذ الشركة التي تثقل كاهلها ديون تبلغ مليارات الدولارات وتغرق في الخسائر وتعاني من عجز كبير في معاشات التقاعد ينبغي خفضه لتتأهل للحصول على مساعدة من صناديق عامة هي في أمس الحاجة إليها.

وفي الأسبوع الماضي قالت مصادر إن صندوقا تدعمه الدولة ينوي ضخ 300 مليار ين (3.3 مليارات دولار) في الشركة اليابانية بشرط أن تتقدم بطلب لإشهار إفلاسها، وتوافق البنوك الدائنة على شطب ديون بنحو 350 مليار ين (3.8 مليارات دولار).

وتراجعت أكبر شركة طيران آسيوية من حيث الإيرادات إلى المركز 16 بين شركات الطيران الكبرى في المنطقة من حيث القيمة السوقية حسب بيانات طومسون رويترز.

المصدر : وكالات