تحديات خطيرة تواجه اليورو
آخر تحديث: 2010/1/12 الساعة 20:40 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/12 الساعة 20:40 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/27 هـ

تحديات خطيرة تواجه اليورو

عدة دول في الاتحاد الأوروبي مطالبة بتصحيح أوضاع مالياتها (رويترز)

قال مسؤول في بالاتحاد الأوروبي إن الحالة المالية المهزوزة لليونان ودول أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي ضربتها الأزمة تمثل "تحديا خطيرا جدا" للعملة الأوروبية الموحدة.
 
ونقلت صحيفة فايننشال تايمز عن أولي رين المفوض المعين للشؤون الاقتصادية والنقدية للاتحاد الأوروبي قوله أمام البرلمان الأوروبي إنه سيستخدم جميع السبل المتاحة من أجل مساعدة الدول الأعضاء لإعادة الاستقرار إلى مالياتها وتنفيذ شروط الاتحاد التي تضمن النمو والاستقرار وتضع القيود على الماليات العامة للدول الأعضاء.
 
وطالب رين بتشديد القيود فيما يتعلق بتطبيق تعهد الاستقرار والنمو الذي توصلت إليه الدول الأوروبية، كما طالب بتنسيق أكبر بين الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
 
ورفض اقتراحات من بعض المشرعين الأوروبيين لفرض عقوبات على الدول التي لا تطبق معايير الاتحاد، واقترح بدلا من ذلك تشجيع تلك الدول على التحرك من أجل تطبيق تلك المعايير وطالب بإشراف أوسع من الاتحاد.
 
ويواجه المفوض الجديد للشؤون الاقتصادية والنقدية مسؤولية انتشال الاتحاد من الأزمة الاقتصادية والمالية التي هبطت بمعدلات النمو وتركت عددا من الدول غارقة في الديون.
 
وقال رين إنه يجب التركيز على مسألة النمو الاقتصادي وخلق وظائف جديدة.
 
وأشار إلى أن وضع اليونان -التي واجهت عجزا في الموازنة وصل إلى 13% في العام الماضي وارتفاعا كبيرا في الدين الحكومي- "خطير جدا".
 
وحذر من تأثير هذا الوضع على منطقة اليورو، وقال إنه يتوقع أن تقدم الحكومة اليونانية خطة في الأيام القادمة توضح فيها كيف ستخفض العجز في الموازنة.
المصدر : فايننشال تايمز

التعليقات