روسيا تتعهد بتدفق النفط لأوروبا
آخر تحديث: 2010/1/10 الساعة 16:30 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/10 الساعة 16:30 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/25 هـ

روسيا تتعهد بتدفق النفط لأوروبا

أحد مصافي النفط في روسيا البيضاء التي تكرر النفط الروسي (رويترز-أرشيف)

تعهدت موسكو اليوم باستمرار تدفق النفط الروسي إلى روسيا البيضاء وعبرها إلى دول في الاتحاد الأوروبي، يأتي ذلك بعد يوم من فشل المحادثات بين موسكو ومنسك بالتوصل لاتفاق حول رسوم مرور النفط الروسي إلى أوروبا للعام الجاري.

وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الطاقة الروسية إرينا يسيبوفا أن روسيا البيضاء وافقت بالعودة لإجراء المفاوضات مع روسيا للوصل إلى تفاهم حول هذه الرسوم.

وأشارت إلى أن بلادها قدمت عرضا غير مسبوق ومناسبا حول رسوم مرور النفط عبر أراضي روسيا البيضاء.

ومن شأن الخلاف بين الجانبين حول هذه الرسوم أن يجدد المخاوف الأوروبية من انقطاع محتمل للطاقة عن القارة التي تمر بموجة ثلج قارسة هذه الأيام.

وتراقب دول أوروبية منها ألمانيا وبولندا المفاوضات بقلق بالغ بعدما أدى خلاف مشابه عام 2007 إلى انقطاع إمدادات الطاقة عن القارة الأوروبية.

ولم يتمكن الجانبان في جولتين سابقتين للمحادثات من التفاهم للخروج بتفاهم بشأن التعديلات التي تطالب بها منسك حول رسوم لتوريد النفط والموقعة بين حكومتي البلدين في العام 2007.

وكان الخلاف بين الدولتين تسبب بقطع إمدادات النفط ليوم واحد عن مصافي روسيا البيضاء هذا الشهر وساعد في دفع سعر النفط الخام إلى أعلى مستويات إغلاقه في 15 شهرا الثلاثاء الماضي.

يشار إلى أن خط أنابيب دروزبا الذي يعبر روسيا البيضاء -وهو أحد أكبر خطوط الأنابيب في العالم من حيث الطول والسعة- ينقل النفط الخام إلى خمس مصاف نفطية رئيسة في ألمانيا تسد حوالي 15% من حاجات البلاد، بينما تعتمد بولندا على الخط في تلبية ثلاثة أرباع حاجاتها الاستهلاكية.
 
وتحصل روسيا البيضاء أيضا عبر الخط ذاته على نحو أربعمائة ألف برميل يوميا من النفط الروسي لتكريرها في مصفاتيها النفطيتين, وتصدر معظم المنتجات المكررة إلى الغرب بينما تستهلك جزءا صغيرا محليا.
المصدر : وكالات

التعليقات