الجزائر تلوح بمقاضاة أوراسكوم
آخر تحديث: 2010/1/1 الساعة 15:04 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/16 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: وزارة الداخلية الإسبانية تسيطر على الشرطة الكاتالونية
آخر تحديث: 2010/1/1 الساعة 15:04 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/16 هـ

الجزائر تلوح بمقاضاة أوراسكوم

 
لوح وزير المالية الجزائري بمقاضاة شركة أوراسكوم تليكوم المصرية للهاتف المحمول المعروفة تجاريا في الجزائر باسم جيزي إذا لم تسدد ضرائب وغرامات مستحقة عليها تبلغ نحو 600 مليون دولار قبل نهاية الشهر الجاري.
 
وقال الوزير كريم جودي في تصريحات نشرت الجمعة في الجزائر إن الوحدة الجزائرية للشركة المصرية (جيزي) سدّدت 20% من هذا المبلغ لكنها مطالبة بدفع بقية المبلغ قبل انتهاء يناير 2010.
 
وشدّد على أنه في حال امتناع الشركة المصرية وشركتها الأم أوراسكوم عن الدفع، فإن الملف سيحال إلى إدارة المنازعات القضائية للحسم فيه.
 
وأعطت تصريحات الوزير الجزائري انطباعا بأن الحكومة ستسلط عقوبات شديدة على جيزي في حال استمرار رفضها دفع الضرائب المتراكمة عليها منذ عام 2005.
 
وتملك جيزي حصة تفوق 60% في سوق الهاتف المحمول في الجزائر (نحو 15 مليون مشترك). وقد بلغ رقم أعمالها نحو 1.8 مليار دولار.
 
وكان الوزير الأول الجزائري أحمد أويحيى قد أعلن الشهر الماضي أن جيزي ممنوعة من تحويل أرباحها إلى الخارج قبل سداد الحقوق الضريبية التي عليها والبالغة حاليا 596.6 مليون دولار.
 
وأكدت الجزائر أن تلك الضرائب وغرامات التأخير التي فرضت على الشركة المصرية تمت وفق إجراءات جبائية سليمة, لكن الشركة اعتبرت أن السلطات الجزائرية قامت بعملية إعادة تقدير للضرائب على أسس جزافية وغير واقعية.
 
لكن أوراسكوم تليكوم قالت الأحد الماضي إنها ستسدد لسلطات الضرائب الجزائرية خمس المبلغ الذي تطالب بدفعه على أن تعترض على  القرار.                                                                
المصدر : يو بي آي

التعليقات