توقعات بإبقاء أوبك على إنتاجها
آخر تحديث: 2009/9/9 الساعة 14:30 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/9 الساعة 14:30 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/20 هـ

توقعات بإبقاء أوبك على إنتاجها

من المنتظر أن يحافظ وزراء أوبك على السقف الحالي للإنتاج (الفرنسية-أرشيف)
 
رجح وزراء ومبعوثون في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أن تبقي المنظمة على إنتاجها دون تغيير خلال اجتماعها الذي سينعقد اليوم في فيينا, بينما أكد الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز أن السعر المناسب للنفط يتراوح بين 80 و100 دولار للبرميل.
 
وقال وزير النفط السعودي علي النعيمي إن السوق في حالة جيدة جدا وتشهد وفرة في المعروض والسعر الحالي جيد للجميع مستهلكين ومنتجين, ولذلك فمن غير المحتمل حدوث تغير في سياسة أوبك الإنتاجية أثناء الاجتماع.
 
أسعار معقولة
وأضاف أن مخزونات النفط العالمية مرتفعة وتغطي ما يعادل استهلاك نحو 60 يوما, لكن يتوقع أن تتراجع قريبا مع انتعاش الطلب بفضل تحسن أحوال الاقتصاد العالمي.

من جهته وصف وزير النفط الكويتي أسعار النفط الراهنة بأنها معقولة ومقبولة, وقال أحمد العبد الله الصباح أن هناك حاجة لمزيد من الالتزام بأهداف الإنتاج الحالية في أوبك، مضيفا أن الالتزام بنسبة 75% سيكون أمرا مرضيا.
 
وقال وزير الطاقة القطري عبد الله العطية إنه يريد تحركا ملموسا من منتجين خارج أوبك للمساعدة في دعم سوق النفط, وأكد أن المنظمة ستبحث الالتزام بأهدافها للإنتاج في اجتماعها الأربعاء، مضيفا أنه يدعم الوصول بالالتزام إلى الحد الأقصى.
 
وعلى صعيد متصل أكد مصدر في صناعة النفط اليوم أن السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- ستبقي دونما تغيير القيود على شحنات نفطها الخام في أكتوبر/تشرين الأول المقبل إلى المشترين المتعاقدين بعقود طويلة الأجل في آسيا.
 
أحمد العبد الله الصباح أكد أن الالتزام بـ75% من الإنتاج سيكون أمرا جيدا (الفرنسية)
السعر العادل
من جهته قال الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز في مقال نشرته صحيفة لوفيغارو الفرنسية إن العالم يحتاج للمزيد من النفط وتكلفة الإنتاج آخذة في الارتفاع, وهناك حاجة لاستثمارات كبيرة, ومن الواضح أن سعر 20 دولارا للنفط لا يتيح زيادة الإنتاج.
 
وأضاف أنه مع وصول النفط اليوم إلى نحو 60 دولارا وأكثر قليلا "بدأ يقترب من سعر عادل، ويبدو لي أن 80 دولارا كحد أدنى و100 دولار كحد أقصى سيكون سعرا عادلا".
 
وعلي صعيد الأسعار حام النفط قرب 71 دولارا للبرميل في التعاملات الآسيوية بعد بيانات عن ضعف الدولار الأميركي.
 
وبلغ سعر الخام الأميركي الخفيف تسليم أكتوبر/تشرين الأول المقبل إلى71.03 دولارا للبرميل منتصف النهار بتوقيت سنغافورة في التعاملات الإلكترونية في بورصة نيويورك التجارية.
المصدر : وكالات

التعليقات