الوزراء ناقشوا مشاريع استثمارية مشتركة (الفرنسية)

ناقش وزراء المال والاقتصاد في دول مجلس التعاون الخليجي الثلاثاء في جدة إزالة العراقيل التي تحول دون التوصل إلى اتحاد جمركي بين دول المجلس الست, كما بحثوا مشاريع موحدة منها بنك استثماري وسكة حديد بالإضافة إلى الربط الكهربائي.
 
وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن بن حمد العطية في تصريح للصحفيين عقب الاجتماع الذي انتهى مساء الثلاثاء إن الوزراء "ناقشوا أيضا إنشاء بنك استثماري وآلية تقديم المساعدات الإنسانية بصورة جماعية من جانب دول مجلس التعاون والاستثمار في مجالات التعليم والصحة وتحسين بيئة الاستثمار وإنجاز المشروعات الضرورية التي من بينها مشروع السكك الحديدية والربط الكهربائي".
 
وتابع العطية أن مشروع سكة الحديد دخل مرحلة التصاميم الهندسية وإنشاء هيئة خليجية للسكة الحديدية بعد انتهاء مرحلة الدراسة. وأكد أنه سيتم تدشين مشروع الربط الكهربائي بين قطر والبحرين والسعودية والكويت على هامش اجتماعات المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون التي ستعقد في الكويت في ديسمبر/كانون الأول المقبل.
 
عبد الرحمن العطية: مشروع سكة الحديد دخل مرحلة التصاميم الهندسية (الفرنسية)
وأعلن أن اجتماعا سيعقد نهاية الشهر المقبل لمراجعة النتائج التي توصلت إليها اللجان الوزارية بشأن رؤية دولة قطر في اللقاء التشاوري الخليجي الحادي عشر, وما سينتهي إليه وزراء الخارجية في اجتماعهم الاستثنائي المقبل في الدوحة ليرفع كل هذا إلى قمة الكويت منتصف ديسمبر/كانون الأول القادم.
 
وبشأن الرؤية القطرية المتعلقة بالتكامل الاقتصاد, قال عبد الرحمن بن حمد العطية إن اجتماع جدة ناقش موضوعات مهمة وحصل اتفاق على أن يقوم وكلاء وزراء المال والتربية والصحة بعقد اجتماعات قبل اجتماعهم المقرر في أكتوبر/تشرين الأول المقبل لمراجعة ما توصلوا إليه في اجتماعهم الاستثنائي في قطر.
 
من جهته قال الأمين العام لوزارة المالية في سلطنة عمان درويش إسماعيل البلوشي إن الورقة المقدمة من دولة قطر نوقشت في أكثر من اجتماع وأحيلت إلى لجنة التعاون الاقتصادي والمالي. وأضاف أنها تتضمن مجموعة من الأفكار والمقترحات البناءة والجيدة التي تدفع بالعمل الاقتصادي.

المصدر : وكالات