النعيمي: حالة سوق النفط جيدة
آخر تحديث: 2009/9/8 الساعة 11:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/8 الساعة 11:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/19 هـ

النعيمي: حالة سوق النفط جيدة

أوبك أقرت العام الماضي خفضا تدريجيا لأربعة ملايين برميل من إنتاجها اليومي
(الفرنسية-أرشيف)

استبعد وزير النفط السعودي اليوم الثلاثاء في فيينا قبيل اجتماع وزاري لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) أي تعديل لسقف الإنتاج، مؤكدا أن حالة السوق جيدة وأن المنتجين والمستهلكين معا راضون بالأسعار الحالية القريبة من 70 دولارا للبرميل.
 
وجاءت تصريحات الوزير النعيمي المطابقة لتصريحات وزراء نفط آخرين في مجلس التعاون الخليجي قبل 24 ساعة من اجتماع أوبك الذي يرجح بقوة ألا تتخذ فيه أي قرارات بتعديل مستوى الإنتاج اليومي للمنظمة عبر إقرار المزيد من التخفيضات في الحصص الإنتاجية للدول الـ12 الأعضاء.
 
ويرجح محللون أن يشدد وزراء نفط أوبك على ضرورة الالتزام بالتخفيضات الإنتاجية السابقة. وقال النعيمي لصحفيين في العاصمة النمساوية التي حل بها اليوم الثلاثاء "السوق في حالة جيدة جدا وتشهد وفرة في المعروض والسعر جيد للجميع، للمستهلكين والمنتجين".
 
النعيمي قال إن المخزونات مرتفعة بعض الشيء (الفرنسية-أرشيف)
وردا على سؤال عما إذا كان يبغي لأوبك أن تقلص إنتاجها اليومي أجاب الوزير السعودي قائلا "مع تراوح السعر بين 68 و73 دولارا. ماذا تريد غير ذلك؟ الجميع راضون عن السعر المستهلكون والمنتجون".
 
وقد أبقت منظمة الدول المصدرة للنفط مستويات إنتاجها الرسمية مستقرة دون تغيير منذ أعلنت نهاية العام الماضي تخفيضات إنتاجية بواقع 4.2 ملايين برميل يوميا بدءا من سبتمبر/أيلول 2008.
 
وجوابا عن سؤال آخر عما إذا كانت مخزونات النفط مرتفعة جدا في الوقت الحاضر قال النعيمي "إنها مرتفعة بعض الشي، لكن حال الأسواق الآن.. أعتقد أنها مستقرة جدا".
 
وكان وزير النفط الكويتي أحمد العبد الله الصباح قد قال أمس الاثنين إن الدول الأعضاء في أوبك اتفقت مبدئيا على إبقاء مستوى الإنتاج الحالي.
 
وأضاف الوزير أن بلاده ستعمل مع بقية الدول الأعضاء على الالتزام الكامل بسقف الإنتاج اليومي.
المصدر : وكالات

التعليقات