بلوم سينضم إلى فريق أوباما الاقتصادي
(رويترز-أرشيف)
يعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الاثنين رسميا أمام تجمع عمالي في سنسيناتي عن تعيين مصرفي سابق مستشارا له لحفز قطاع الصناعات التحويلية الذي تضرر بشدة ثم شهد بعض التحسن قبل شهرين.
 
والمستشار الذي سيعينه أوباما هو رون بلوم الذي يعمل أيضا مستشارا لوزير الخزانة تيموثي غيثنر وهو أحد أعضاء الفريق الحكومي المكلف بإنقاذ قطاع السيارات.
 
ولعب بلوم دورا بارزا في انتشال قطاع السيارات من أزمته التي دفعت اثنتين من أكبر الشركات الأميركية- جنرال موتورز وكرايسلر- إلى إفلاس مؤقت مطلع الصيف الماضي. وكان قد عمل أيضا مساعدا خاصا لرئيس اتحاد عمال الصلب الأميركيين.
 
وقال البيت الأبيض في بيان إن بلوم سيكون أحد كبار المستشارين في السياسة المتعلقة بالصناعات التحويليلة, وسيقود التخطيط الإستراتيجي لأجندة الرئيس الرامية لإنعاش القطاع.
 
ويأتي تعيين رون بلوم في منصبه الجديد بعد أيام فقط من نشر بيانات تؤكد أن قطاع الصناعات التحويلية الأميركي نما في يوليو/تموز الماضي للمرة الأولى بعد ثمانية عشر شهرا من التراجع.
 
وخسر القطاع مئات الآلاف من الوظائف في السنوات الأخيرة في ظل الركود الاقتصادي وأيضا في ظل منافسة خارجية شديدة في الوقت الذي انتقلت فيه بعض الشركات الأميركية إلى الخارج للاستفادة من عمال أرخص.
 
وكان أوباما قد تعهد خلال حملته الانتخابية العام الماضي بأن يعيد إلى الولايات المتحدة قاعدة صناعات تحويلية قوية.

المصدر : وكالات