اليمنية للغاز المسال تبدأ الإنتاج قريبا
آخر تحديث: 2009/9/6 الساعة 19:57 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/6 الساعة 19:57 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/17 هـ

اليمنية للغاز المسال تبدأ الإنتاج قريبا

مشروع الغاز المسال في بلحاف يعد أكبر مشروع صناعي في اليمن (الأوروبية)
 
قال الرئيس التنفيذي للشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال اليوم الأحد إن الشركة ستبدأ الإنتاج من محطتها الجديدة لتسييل الغاز في الأسابيع القادمة, حيث كان من المقرر تصدير أول شحنة في أغسطس/آب الماضي، لكن مشكلات مثل التسرب من الصمامات ومشكلات فنية ثانوية أخرت بدء الإنتاج.

وقال جويل فورت إننا حاليا في مرحلة بدء التشغيل نعمل بجد وسنشهد بدء الإنتاج في الأسابيع القادمة.
 
ومن المتوقع أن يساهم مشروع اليمنية للغاز الطبيعي المسال في بلحاف والذي تقوده شركة توتال الفرنسية، في دعم النمو الاقتصادي في البلاد ليصل إلى حوالي 8% أي زهاء مثلي معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للعام الماضي.

ومن بين المستثمرين الآخرين في المشروع شركة هنت أويل الأميركية التي تبلغ حصتها 17.2% والشركة اليمنية للغاز وتبلغ حصتها 16.7%.
وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 6.7 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال للتصدير من ميناء بلحاف على خليج عدن, وبحسب تقرير إحصائي لشركة "بي بي" بلغت احتياطيات اليمن المؤكدة من الغاز الطبيعي 17.3 تريليون قدم مكعب في نهاية 2008.

وتصل استثمارات المشروع اليمني لإسالة الغاز الطبيعي وتصديره إلى 4.1 مليارات دولار، وهو أكبر مشروع صناعي في اليمن الذي ينتج نحو 330 ألف برميل من النفط الخام يوميا.

يشار إلى أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح قد أعلن العام الماضي أن أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال ستصدر في مايو/أيار 2009، لكن عملية التصدير تأخرت لعدة أشهر.

المصدر : رويترز

التعليقات