تأجيل صفقة غاز بين العراق وشل
آخر تحديث: 2009/9/6 الساعة 02:13 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/6 الساعة 02:13 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/17 هـ

تأجيل صفقة غاز بين العراق وشل

توقعات بتأجيل توقيع اتفاق الغاز مع شل إلى ما بعد الانتخابات العامة المقبلة (الفرنسية)

قال مسؤول كبير بقطاع النفط العراقي السبت إن المعارضة السياسية لمشروع غاز بين الحكومة العراقية ورويال داتش شل وميتسوبيشي قد تؤجل وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق إلى ما بعد الانتخابات العامة في يناير/كانون الثاني المقبل.

 

وقال أحمد الشمة نائب وزير النفط العراقي -مشددا على أنه يتحدث بصفته الشخصية لا نيابة عن وزارة النفط العراقية- إنه يتوقع عدم توقيع المشروع الذي يقام في جنوب العراق لما بعد الانتخابات المقررة في 16 يناير/كانون الثاني لاختيار برلمان جديد.

 

وقال الشمة إنه في ظل الأجواء الحالية من الصعب جدا توقيع الاتفاق واتخاذ قرار, ويرجع هذا بالأساس إلى وجود معارضة قوية يستغلها سياسيون لأسباب أخرى لا ترتبط بالغاز والاستثمار فيه بل لدوافع سياسية.

 

اتفاق مبدئي

وكانت شل وقعت مع  الحكومة العراقية في سبتمبر/أيلول الماضي اتفاقا مبدئيا يمهد لإنشاء مشروع يقوم بتجميع ومعالجة وتسويق الغاز المصاحب للنفط في البصرة  جنوبي البلاد.

 

وستحصل شركة غاز جنوب العراق على 51% من المشروع بينما تحصل شل على الحصة المتبقية, ووافق العراق على اشتراك شركة ميتسوبيشي اليابانية في المشروع من خلال حصولها على نسبة 5% من حصة شل.

 

وانتقد بعض أعضاء البرلمان العراقي المشروع على أساس أنه يسمح لشل باحتكار مصادر الغاز العراقية ويعطيها قوة للتأثير على أسعاره.

 

يشار إلى أن العراق يمتلك 112 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يتم إهدار سبعمائة مليون قدم مكعب يوميا عن طريق إحراقه, كما تصل احتياطيات العراق من النفط إلى أكثر من 115 مليار برميل.

المصدر : وكالات

التعليقات