ستراوس كان أكد أن الاستثمار الهندي سيساهم في زيادة موارد الصندوق (الفرنسية)
 
أعلنت الهند اليوم السبت أنها تعتزم شراء سندات في صندوق النقد الدولي بقيمة 10 مليارات دولار، مشيرة إلى أن ذلك قد يؤدي إلى إعادة النظر في دور البلدان الناشئة وقدرتها التصويتية في المؤسسة المالية, في حين أعلن الصندوق ترحيبه بالقرار الهندي.
 
وأعلن وزير المالية الهندي براناب موخرجي تعهد بلاده بشراء السندات على هامش اجتماع وزراء المالية بلدان مجموعة العشرين التي تعقد  في العاصمة البريطانية لندن.
 
وجاء التعهد الهندي بعدما قالت الصين إنها تعتزم شراء أصول بمبلغ 50 مليار دولار في المؤسسة الدولية كجزء من توجه لدعم موارده. وحصلت الصين على أول مذكرة اتفاق شراء في التاريخ موقعة من 186 عضوا بصندوق النقد.
 
وقال رئيس الصندوق دومينيك ستراوس كان في بيان "إنني أرحب بإعلان الهند عزمها دعم قدرة الصندوق على الإقراض عبر شراء ما يصل إلى 10 مليارات دولار من أصول الصندوق".
 
وأكد ستراوس كان أن هذا الاستثمار سيساعد في تدعيم النظام المالي الدولي عبر ضمان وجود صندوق لديه موارد كافية لتلبية الاحتياجات التمويلية لأعضائه.

وأعربت البرازيل وروسيا عن اهتمامهما بالأصول الجديدة التي تتناسب مع رغبة الأسواق الناشئة في سعيها إلى زيادة دورها في الإدارة المالية الدولية ومؤسساتها.
 
وقالت الحكومة الهندية في بيان إنها تتوقع مزيدا من قوة التصويت في صندوق النقد الدولي لصالح اقتصادات الأسوق الناشئة والبلدان النامية, وفي تسهيل الوصول إلى التمويل عبر عملية شراء الأصول الجديدة التي أنشئت في يوليو/تموز الماضي.

المصدر : الفرنسية