نمو متواصل للناتج الصناعي الياباني
آخر تحديث: 2009/9/30 الساعة 13:42 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/30 الساعة 13:42 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/11 هـ

نمو متواصل للناتج الصناعي الياباني

الناتج الصناعي باليابان سجل نموا في يوليو/ تموز بنسبة 2.1% (رويترز)

 

أظهرت بيانات صادرة اليوم الأربعاء استمرار نمو الناتج الصناعي لليابان للشهر السادس على التوالي, يأتي ذلك في حين تراجع معدل الأجور بالبلاد خلال شهر أغسطس/آب بنسبة 3.1% وذلك للشهر الخامس عشر على التوالي.

 

وقالت وزارة التجارة اليابانية إن الناتج الصناعي سجل خلال شهر أغسطس/آب الماضي نموا بمعدل 1.8% عن الشهر السابق, وجاءت الزيادة متفقة مع توقعات الخبراء.

 

وكان الناتج الصناعي قد سجل خلال يوليو/تموز الماضي نموا بمعدل 2.1% بفضل حزمة تحفيز الاقتصاد الحكومية, وكان الناتج الصناعي لقطاعي السيارات والصلب الأعلى نموا خلال الشهر الماضي.

 

وفي الوقت نفسه فإن النمو المطرد على مدى ستة أشهر هو الأطول بالنسبة للناتج الصناعي الياباني خلال 12 شهرا. وذكرت الوزارة أن الشركات تتوقع استمرار زيادة إنتاجها خلال الشهور المقبلة.

 

كما أن ارتفاع قيمة الين أمام العملات الرئيسية وما يؤدي إليه من تقليص القدرة التنافسية للمنتجات اليابانية في الخارج يحد من النمو القوي للناتج الصناعي.

 

تراجع الأجور

من جهة أخرى قالت وكالة الأنباء اليابانية (كيودو) إن معدل الأجور في الشركات اليابانية، التي تضم على الأقل خمسة موظفين، تراجع بنسبة 3.1% في أغسطس/آب الماضي عما كان عليه العام الماضي، حيث بلغ 273.360 ينا (حوالي 3000 دولار) للشهر الخامس عشر على التوالي من التراجع.

 

وقال مسؤول في وزارة العمل اليابانية إنه على الرغم من أن تراجع معدل الأجور تقلّص بنسبة 5.6% هذا الشهر عن الشهر السابق مع انتعاش في الإنتاج، فإن هذا لا يؤشر إلى أن أجور الموظفين سترتفع بشكل كبير خلال شهر أو شهرين.

 

كما نقلت الوكالة عن معطيات أصدرتها وزارة العمل اليابانية أن ساعات العمل الإضافية تراجعت بنسبة 27.9% ليبلغ معدلها 10.7 ساعات للشهر العاشر على التوالي.

المصدر : وكالات

التعليقات