الغاز الروسي الذي يمر عبر أوكرانيا يوفر لأوروبا ربع إمداداتها من هذه المادة (الجزيرة نت)
 
محمد صفوان جولاق-كييف
 
رجحت شركة نفط غاز أوكرانيا الحكومية رفع تكلفة مرور الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية إلى دول أوروبا بنسبة تصل إلى 60% مع أن كييف وموسكو اتفقتا هذا الأسبوع على خفض متبادل لرسوم عبور الغاز الروسي ولسعر الغاز الذي تستورده أوكرانيا.
 
وبحلول العام المقبل يرجح -وفقا للشركة الأوكرانية- أن ترتفع تكلفة مرور كل ألف متر مكعب من الغاز في كل مائة كيلومتر مربع من أنابيب نقل الغاز الأوكرانية إلى 2.7 دولار بدلا من 1.7 دولار الآن.
 
وأعلنت الشركة أيضا أنها شرعت في التفاوض مع بنوك خارجية تدين لها بنحو 1.6 مليار دولار لتمديد فترات السداد وتنظيمها بالإضافة إلى تعديل بعض الشروط دون أن تذكر تفاصيل أخرى. وعبرت عن أملها في أن يتم ذلك قبل نهاية العام الجاري.
 
تيموشينكو وبوتين أثناء اجتماعهما في غدانسك ببولندا (رويترز)
وجاء إعلان الشركة الأوكرانية بعد اتفاق رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو ونظيرها الروسي فلاديمير بوتين أثناء اجتماعهما الثلاثاء في بولندا على تقديم تخفيضات على تكلفة مرور الغاز الروسي إلى أوكرانيا.
 
وسيسري التخفيض حتى نهاية العام الجاري مقابل تخفيضات روسية على أسعار الغاز التي تستورده أوكرانيا وفقا لوسائل إعلام أوكرانية.
 
وعزت تيموشينكو وبوتين التخفيضات إلى الأزمة المالية والاقتصادية الراهنة.
 
وبشأن إعلان الشركة الأوكرانية قال الخبير الاقتصادي ورئيس مركز صوفيا للدراسات في كييف أندريه يرمولايف للجزيرة نت إن الشركة تريد من خلال رفع تكلفة عبور الغاز الروسي أن تحقق توازنا بين ما تجنيه وما تنفقه لأنها تدفع لشركة غاز بروم الروسية أضعاف ما تجنيه منها.
 
يرمولايف رأى أن ليس من مصلحة أوكرانيا رفع الرسوم على الغاز الروسي (الجزيرة نت)
وأشار يرمولايف في حديث للجزيرة نت إلى أن من المرجح أن يشعل رفع التكلفة توترا جديدا بين روسيا وأوكرانيا فيما يتعلق بالغاز استيرادا وعبورا إذا تم ما أعلنته نفط غاز أوكرانيا.
 
وأضاف أن هذا ليس في مصلحة أوكرانيا المقبلة على فصل الشتاء والتي تعيش أزمات اقتصادية وسياسية لن تنتهي مع نهاية العام الجاري.
 
وتابع الخبير نفسه أن من السابق لأوانه الحديث عن خطوات جدية بهذا الشأن خصوصا وأن الانتخابات الرئاسية قد تغير صورة العلاقات الأوكرانية الروسية بشكل ملحوظ كما هو متوقع.

المصدر : الجزيرة