دعا ساركوزي وميركل قمة العشرين ببتسبرغ إلى تنفيذ الإجراءات التي تبنتها قمة لندن(رويترز)

حذر زعماء بريطانيا وفرنسا وألمانيا الخميس قبل اجتماع لمجموعة العشرين مطلع الأسبوع القادم في لندن من أن الأزمة الاقتصادية العالمية لم تنته وأن البطالة سترتفع في الأشهر القادمة, ويأتي ذلك بعد صدور توقعات عن قرب انتهاء حالة الركود في العالم.
 
وقال زعماء أكبر ثلاثة اقتصاديات في أوروبا في رسالة إلى زملائهم في الاتحاد الأوروبي إنه لا يوجد بديل لإبقاء برامج التحفيز غير العادية في الوقت الراهن، لكن يجب إعداد خطط لسحبها المنسق.
 
وأكد رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنه يجب الالتزام بالحرص لتجنب التسبب في اختلالات عالمية جديدة, وقالوا إنه  يجب العمل على بناء إستراتيجيات للخروج تنفذ بأسلوب متناسق عقب انتهاء الأزمة.
 
وبينما لا يزال غضب الرأي العام إزاء تجاوزات القطاع المالي مرتفعا في وقت تتجه فيه تسريحات العمال نحو الزيادة أكد الزعماء أنه لا يكفي أن تعود البنوك للعمل كالمعتاد، ولكن يتعين عليها أن تحد من الإقدام على المخاطرة وثقافة العلاوات.
 
قواعد ملزمة
تريسيه يرى علامات متزايدة على تراجع الركود الاقتصادي (رويترز)
وقالوا إن قمة زعماء مجموعة العشرين التي ستعقد في بتسبرغ  بالولايات المتحدة يومي 24 و25 سبتمبر/أيلول بجب أن تسفر عن قواعد ملزمة بشأن الحد من العلاوات المصرفية المفرطة.
 
وأضاف هؤلاء في رسالتهم أنه من الأهمية بمكان أن يستغل قادة المجموعة هذه الفرصة لمواصلة تنفيذ الإجراءات التي تبنها القمة السابقة، وتجديد التزامهم بتطوير قواعد جديدة للنمو المستدام وتحسين أداء الأسواق المالية لتجنب تكرار الأزمة المالية الراهنة.
 
ودعا القادة الأوروبيون وزراء المالية في اجتماعهم في لندن إلى بحث تعزيز تنظيم البنوك المهمة منهجيا والوسائل التي يمكن من خلالها تصفية هذه المؤسسات إذا دعت الحاجة دون أن تحدث هزة في النظام المالي.
 
ويأتي كل ذلك بينما أظهرت توقعات جديدة من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الخميس أن الركود العالمي يقترب من نهايته بأسرع مما كان يعتقد قبل بضعة أشهر, مع علامات على أنه قد يكون انتهى بالفعل.
 
كما قال محافظ البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريسيه إنه يرى علامات متزايدة على أن الركود يتراجع، بينما رفع البنك المركزي توقعاته للنمو الاقتصادي بعد ترك أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى من خفض قياسي يبلغ 1%.

المصدر : وكالات