2.7 مليار تمويلات للقطرية وكيوتل
آخر تحديث: 2009/9/29 الساعة 20:52 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/29 الساعة 20:52 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/10 هـ

2.7 مليار تمويلات للقطرية وكيوتل

الخطوط القطرية ستضاعف أسطولها من الطائرات خلال أربعة أعوام (الأوروبية)

قالت شركة الخطوط الجوية القطرية الثلاثاء إنها ضمنت تمويلا لشراء أربع طائرات جديدة للركاب، بينما أعلنت شركة اتصالات قطر (كيوتل) بالتزامن أنها أكملت تجميع قرض بملياري دولار لتنفيذ أعمال عامة لها.
 
وذكرت الخطوط القطرية في بيان أنها أبرمت صفقتين بقيمة سبعمائة مليون دولار لتمويل شراء الطائرات الأربع  وهي من طراز بوينغ 777 ستتسلمها خلال الأشهر القليلة المقبلة. ومن المقرر استلام طائرة بوينغ 777-300 الأبعد مدى هذا الشهر وطائرة بوينغ 777-200 طويلة المدى في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
 
وأبرمت الشركة صفقتي التمويل اللتين ستستمران 12 عاما مع بنوك عالمية من بينها (بي إن بي باريبا) الفرنسي ودويتشه بنك أي جي الألماني وطوكيو ميتسوبيشي بنك. وذكرت أن مجموعة البنوك التي أبرمت معها صفقتي التمويل هي ذاتها التي قامت بترتيب صفقة تمويل لصالحها العام الماضي بقيمة خمسمائة مليون دولار.
 
ورأى مسؤولون بالخطوط القطرية في الاتفاقية التي تم التوصل إليها مع مجموعة البنوك العالمية، دليلا على قوة التعاون المشترك بين الشركة ومجموعة البنوك المقرضة.
 
وقال الرئيس التنفيذي للقطرية أكبر الباكر "يسعدني رؤية هذه المجموعة من البنوك ذات الخبرة الواسعة في مجال الطيران يجتمعون مرة أخرى لتقديم الدعم للخطوط الجوية القطرية رغم الظروف الصعبة التي يواجهها قطاع الطيران".
 
وتسير الخطوط القطرية حاليا أسطولاً مكوناً من 69 طائرة حديثة من الدوحة إلى 82 وجهة بأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وشبه القارة الهندية والشرق الأقصى وأميركا الشمالية. وستضاعف الشركة حجم أسطولها ليضم أكثر من 110 طائرات بحلول 2013.
 
 
ملياران لكيوتل

من جهتها أعلنت كيوتل  الثلاثاء أنها أكملت تجميع قرض بقيمة ملياري دولار لتمويل الأعمال العامة للشركة بما فيها إعادة تمويل دين قائم.
 
وأضافت في بيان أنه رغم صعوبة أوضاع الائتمان العالمي حاليا إلا أنها جذبت طلبات اكتتاب إضافية تجاوزت 1.5 مليار دولار، لتزيد التغطية لإجمالي القرض بأكثر من 100%.
 
وتابعت أنه استجابة للطلب الكبير من المستثمرين على الائتمان، فقد اختارت الشركة زيادة حجم القرض النهائي إلى ملياري دولار.
 
وأبلغ مصرفيون بوقت سابق من الشهر الحالي أن كيوتل بصدد توقيع اتفاق تمديد قرض بقيمة ملياري دولار، وهو اتفاق يقبل بموجبه المقرضون تمديد قروض قائمة نهاية فترة الاستحقاق مقابل زيادة كبيرة بسعر الائتمان الحالي.
المصدر : وكالات

التعليقات