الربط الكهربائي بين أوروبا ومصر مشابه للربط المقرر بين أوروبا والخليج (رويترز-أرشيف)

قالت مصر الثلاثاء إن الاتحاد الأوروبي يدرس إقامة خط ربط كهربائي مباشر معها لتنظيم تصدير الكهرباء بين الجانبين في أوقات الذروة.
 
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن وزير الكهرباء حسن يونس قوله إن المشروع سيكون مشابها لخط ربط مقرر بين الاتحاد الأوروبي والسعودية.
 
وصرح يونس لصحفيين خلال جولة في محطة توليد الطاقة بمنطقة الكريمات بمحافظة البحر الأحمر بأنه في حالة إنشاء هذا الخط سيتم تنظيم تصدير الكهرباء بين الجانبين في أوقات الذروة على غرار الخط المزمع إنشاؤه مع السعودية.
 
وأضاف الوزير المصري أن خط الربط الكهربائي بين مصر والاتحاد الأوروبي سيكون منفردا وبعيدا عن الربط الذي يضم الجانب الشرقي من الدول العربية حتى تركيا.
 
ويرتبط حوالي 99% من سكان مصر بشبكة الكهرباء في البلاد وهو أعلى معدل في أفريقيا.
 
ومن المقرر أن يكتمل ربط دول مجلس التعاون الخليجي الست (السعودية والإمارات وقطر والبحرين والكويت وسلطنة عمان) بشبكة كهربائية واحدة في 2020.
 
وفي نهاية الشهر الماضي أكد رئيس هيئة الكهرباء والماء البحريني أن تكلفة إنشاء ربط شبكة كهرباء الخليج ستبلغ مليارا و465 مليون دولار بانضمام الإمارات وسلطنة وعمان، وأن مرحلة ربط كهرباء الخليج بالعالم ستكون بحلول عام 2020.
 
وقال عبد المجيد العوضي للجزيرة نت إن مشروع الربط الكهربائي الخليجي يأتي في إطار سعي دول مجلس التعاون لتحسين بناها التحية لتتمكن من جلب الاستثمارات الأجنبية، ومن بينها ربط شبكات المياه ومؤسسات التعليم والسكك الحديدية وتحقيق الوحدة الجمركية.

المصدر : وكالات,الجزيرة