تحذير من ارتفاع الفائدة بأستراليا
آخر تحديث: 2009/9/29 الساعة 14:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/29 الساعة 14:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/10 هـ

تحذير من ارتفاع الفائدة بأستراليا

غلين ستيفنز اعتبر أن استمرار التحفيز سيرفع أسعار الفائدة (الفرنسية-أرشيف)
طالب محافظ البنك الاحتياطي الأسترالي (البنك المركزي) غلين ستيفنز بالحد من الإنفاق التحفيزي، محذرا أن من شأن الاستمرار في التحفيز رفع أسعار الفائدة عندما يتحول وضع الاقتصاد إلى النمو.

وأوضح أمام لجنة برلمانية أنه "في الوقت المناسب، سيستلزم الأمر خفض الدعم المالي والنقدي في ظل ارتفاع معدل الطلب الخاص".

وأشار ستيفنز إلى أن التباطؤ الاقتصادي الذي تعرضت له بلاده كان أقل حدة من ذلك الذي شهدته في منتصف السبعينيات وأوائل الثمانينيات وأوائل التسعينيات من القرن الماضي.

وأضاف أنه عند مقارنة التباطؤ الذي تعرضت له بلاده مع بقية الدول المتقدمة فإنه يكون أقل بكثير مما حدث في كل من الولايات المتحدة واليابان وأوروبا.

وحذر ستيفنز الشركات والأفراد، ودعاهم إلى الاستعداد لإلغاء الإجراءات المالية والنقدية التي اتخذت بهدف دعم معدل الطلب الإجمالي وإبقاء الاقتصاد خارج دائرة الركود.

يذكر أن البنك المركزي الأسترالي قام في إطار مواجهته لتداعيات الأزمة المالية العالمية بخفض أسعار الفائدة بنسبة 4.25% في الفترة ما بين سبتمبر/أيلول 2008 وأبريل/نيسان الماضي، حتى وصلت لمستوى 3% حاليا، وهو أدنى مستوى لها منذ 49 عاما.

وتوقع ستيفنز ارتفاع أسعار الفائدة في المستقبل بعيدا عن مستوياتها المنخفضة غير العادية التي تشهدها حاليا، في الوقت الذي يسجل فيه اقتصاد البلاد انتعاشا.

المصدر : وكالات

التعليقات