أوبك تبقي على إنتاجها والنفط يصعد
آخر تحديث: 2009/9/26 الساعة 11:23 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/26 الساعة 11:23 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/7 هـ

أوبك تبقي على إنتاجها والنفط يصعد

منتجو النفط بحاجة لسعر يسمح بتطوير الإمدادات لتلبية الطلب العالمي (الأوروبية-أرشيف)

اعتبر وزير النفط السعودي علي النعيمي أن 75 دولارا للبرميل سعر عادل للمنتجين والمستهلكين في الوقت الحالي، وقال إنه لا يرى حاجة لأن تغير منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) من مستويات الإنتاج.

وأوضح الوزير -في مقابلة مع محطة التلفزيون الأميركية العامة أمس- أن منتجي النفط يحتاجون إلى سعر يسمح بتطوير الإمدادات لتلبية الطلب العالمي المتزايد من الخام.

وأشار إلى أن السعودية -أكبر منتج للنفط في العالم- لا ترى حاجة لأن تراجع أوبك مستويات إنتاجها قبل اجتماعها القادم المقرر في ديسمبر/كانون الأول.

وأضاف النعيمي أن هناك علامات تظهر على زيادة في الطلب العالمي على النفط خصوصا في آسيا، الأمر الذي يدلل على أن هناك نموا في الاقتصاد وهو ما يعطي شعورا بأن العالم على طريق الانتعاش.

وحث الحكومات على ضرورة كبح المؤسسات المالية عن التلاعب بسعر النفط.

علي النعيمي حث الحكومات على كبح التلاعب بسعر النفط (الفرنسية-أرشيف)
أسعار النفط
وأنهت الأسواق أمس تعاملاتها الأسبوعية على ارتفاع طفيف لأسعار العقود الآجلة للنفط ليتجاوز سعر البرميل مستوى 66 دولارا.

وعزي الارتفاع بشكل أساسي إلى التوتر في منطقة الشرق الأوسط -الغنية بالنفط- فيما يتعلق ببرنامج إيران النووي. ودعم أسعار النفط تحسن في ثقة المستهلك في الولايات المتحدة.

وأغلقت بورصة نايمكس في نيويورك أمس على سعر 66.02 دولارا للخام الأميركي الخفيف للعقود الآجلة تسليم نوفمبر/تشرين الثاني، مرتفعا 13 سنتا عن إغلاق اليوم السابق.

وفي لندن صعد خام القياس الأوروبي مزيج برنت 29 سنتا إلى 65.11 دولارا للبرميل.

يشار إلى أن أسعار النفط تراجعت بنحو ستة دولارات في جلستين بعد أن أظهرت أرقام حكومية الأربعاء الماضي أن مخزونات النفط والوقود في الولايات المتحدة سجلت زيادات أخرى، مما يشير إلى أن الطلب ما زال ضعيفا في أكبر مستهلك للنفط في العالم.

المصدر : وكالات

التعليقات