الصفقة ستعزز قوة غازبروم (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت شركة غازبروم النفطية الروسية العملاقة اليوم الأربعاء أنها ستشتري من شركتي إيني وإينيل الإيطاليتين أغلبية أسهم شركة سيفرإنيرجيا التي تملك أصول شركة يوكوس أويل الروسية المفلسة بنحو ملياري دولار.
 
وقالت غازبروم -أكبر شركة نفطية بروسيا- في بيان إنها أبرمت اتفاقا لشراء 51% من أسهم سيفرإنيرجيا مشيرة إلى أن قيمة الصفقة تبلغ 1.6 مليار دولار.
 
وأضافت الشركة الروسية أن الشركتين الإيطاليتين ستحتفظان بحصة 49% من سيفرإنيرجيا التي كانت إيني تملك 60% فيها وإينيل 40%. وتملك الشركة التي ستصبح غازبروم مالكة أغلبية أسهمها تراخيص استغلال حقول نفط وغاز في غرب سيبيريا.
 
وكانت سيفرإنيرجيا قد اشترت في 2007 أصول يوكوس أويل بعد اعتقال مالك الأخيرة الملياردير ميخائيل خودوركوفسكي -المحكوم عليه بثماني سنوات سجنا بتهمة التزوير- قبل ذلك التاريخ بأربع سنوات.
 
وفي أبريل/نيسان الماضي وافقت غازبروم على دفع أربعة مليارات دولار لشركة إيني الإيطالية لإعادة شراء 20% كانت تملكها الأخيرة في غازبروم نفت وهي الجناح المالي للعملاق النفطي الروسي.
 
وتجدر الإشارة إلى أن إيني ساعدت غازبروم على مد خط أنابيب ساوث ستريم لنقل الغاز الروسي إلى جنوب شرق أوروبا.
 
وفي السنوات القليلة الماضية وضعت السلطات الروسية يديها على أصول مالية كانت تحت سيطرة أثرياء من القطاع الخاص على شاكلة خودوركوفسكي الذي يقول مؤيدوه إنه سجن لأنه كان يعارض فلاديمير بوتين عندما كان رئيسا لروسيا.

المصدر : الفرنسية