انتعاش طلب مصنوعات منطقة اليورو
آخر تحديث: 2009/9/23 الساعة 17:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/23 الساعة 17:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/4 هـ

انتعاش طلب مصنوعات منطقة اليورو

الطلب على إنتاج المصانع ارتفع ما دلل على قرب انتهاء حالة الركود (رويترز-أرشيف) 

ارتفع حجم الطلب على إنتاج المصانع في منطقة اليورو خلال شهر يوليو/تموز الماضي بأكثر من التوقعات عندما زاد بنسبة 2.6% مقارنة بالشهر السابق.

ووفقا لتوقعات الخبراء السابقة فإن نسبة نمو الطلب على المصنوعات كان ينتظر أن تبلغ 2% خلال الشهر المذكور.

واعتبر ارتفاع الطلب مؤشرا على أن موجة الركود الاقتصادي الحادة، التي ضربت اقتصادات المنطقة التي تضم 16 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، وصلت إلى نهايتها.

وعدلت وكالة الإحصاء الأوروبية (يوروستات) التي أصدرت بيانات الناتج الصناعي أرقام يونيو/حزيران الماضي حيث ذكرت أن الطلب الصناعي خلاله زادت بنسبة 4% وليس بنسبة 3.1% كما كانت تشير التقديرات السابقة.

من جانب آخر ارتفع مؤشر مؤسسة ماركيت إيكونوميكس للدراسات الاقتصادية الذي يقيس توقعات مديري المشتريات في منطقة اليورو من 50.4 نقطة في أغسطس/آب الماضي إلى 50.8 نقطة في سبتمبر/أيلول الحالي ليصل إلى أعلى مستوى له منذ 16 شهرا.

ويدلل المؤشر على أنه في حالة تجاوزه مستوى 50 نقطة فإن الاقتصاد يتجه نحو النمو.

وتعليقا على تصاعد المؤشر، قال المحلل الاقتصادي في آي.أن.جي بنك مارتن فان فايلت إن استمرار تحسن مؤشر ثقة مديري المشتريات خلال الشهر الحالي بدد أي شكوك في أن اقتصادات المنطقة سوف تتجاوز موجة الركود خلال الربع الثالث من العام الحالي.

ورغم المؤشرات الإيجابية على تسحن اقتصاد المنطقة فإن يوروستات ذكرت بأن حجم الطلب الصناعي خلال يوليو/تموز الماضي كان أقل منه في الشهر نفسه من العام الماضي بنسبة 25% ما يدلل على عمق الركود الذي ضرب اقتصادات المنطقة جراء الأزمة المالية العالمية.

المصدر : وكالات

التعليقات