الصين تتحمل تضخما بأكثر من 2%
آخر تحديث: 2009/9/23 الساعة 11:33 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/23 الساعة 11:33 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/4 هـ

الصين تتحمل تضخما بأكثر من 2%

الصين تسعى لتحقيق معدل نمو 8% مع نهاية العام الجاري (رويترز-أرشيف)

صرح محافظ البنك المركزي الصيني تشو شياو تشوان بإمكانية تحمل اقتصاد بلاده معدل تضخم يزيد عن مستوى 2% في أسعار المستهلكين على اعتبار أن الصين لا تزال في مرحلة نمو.

وأوضح في مقابلة مع الإذاعة الصينية اليوم أن الدول المتقدمة تستهدف بشكل عام معدل تضخم يبلغ 2% بحيث لا ترتفع أسعار المواد الاستهلاكية هذه النسبة، غير أن الدول النامية والاقتصادات التي تمر بمرحلة انتقالية ومن بينها الاقتصاد الصيني فمن الممكن أن يكون معدل التضخم المستهدف أعلى قليلا.

يشار إلى أن أسعار المستهلكين انخفضت في الصين بنسبة 1.2% خلال أغسطس/آب الماضي مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، غير أن العديد من الاقتصاديين يتوقعون ارتفاع التضخم في الصين مرة أخرى قرب نهاية العام الحالي.

وفي مواجهة الأزمة المالية العالمية التي تأثرت بها الصين، اعتمدت الحكومة خطة حفز اقتصادي نهاية العام الماضي بتكلفة بلغت 586 مليار دولار.

وهدفت الخطة لتعزيز الطلب الداخلي مع تراجع الصادرات بسبب التأثيرات السلبية للأزمة التي أبطأت نمو الاقتصاد الصيني لكنها لم تزج به في دائرة الركود على خلاف ما حصل للاقتصادات المتقدمة.

وساعدت هذه الخطة على تعزيز النمو الاقتصادي الذي ارتفع في الربع الثاني من العام الجاري إلى 7.9% من 6.1% في الربع الأول. وتسعى بكين لتحقيق نسبة نمو 8% مع نهاية العام الجاري.
المصدر : رويترز

التعليقات