تقلص أرباح شركات الحكومة الصينية
آخر تحديث: 2009/9/20 الساعة 11:24 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/20 الساعة 11:24 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/1 هـ

تقلص أرباح شركات الحكومة الصينية

بنك أوف تشاينا من الشركات الحكومية التي استفادت من أموال خطة الحفز
(الفرنسية-أرشيف)

تقلصت أرباح كبرى الشركات الحكومية الصينية العام الماضي بنسبة 30% بسبب التأثير السلبي لارتدادات الأزمة المالية العالمية التي أعاقت نمو ثالث أقوى اقتصاد في العالم. لكن ذلك التراجع لم يحل دون ارتفاع قيمة أصول تلك الشركات بفضل خطة الحفز الاقتصادي وفقا لبيانات نشرت اليوم الأحد.
 
وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن أرباح 141 شركة مملوكة للدولة في قطاعات المصارف والنقل الجوي والنفط وغيرها بلغت العام الماضي 696.18 مليار يوان (102 مليار دولار) بانخفاض 30.8% عن العام الماضي.
 
ونقلت الوكالة عن هيئة حكومية تتولى الإشراف على أصول الشركات التابعة للدولة قولها إن أصول الشركات (الحكومية) نمت للعام الخامس على التوالي منذ 2004, وبلغت بنهاية العام الماضي 5.56 تريليون يوان (814 مليار دولار) بارتفاع 8.6% عن العام السابق.
 
ومن أكبر الشركات الحكومية التي زادت أصولها خطة الحفز الحكومية شركة النفط الوطنية الصينية (ناشيونال بتروليوم كوربوريشن) وبنك الصين (بنك أوف تشاينا) وشركة الخطوط الجوية (إير تشاينا) وشركة الاتصالات (تشاينا موبايل).
 
وتلقت الشركات المملوكة للدولة نصيبا كبيرا من أموال خطة الحفز التي اعتمدتها الحكومة الصينية نهاية العام الماضي والتي تبلغ قيمتها أربعة تريليونات يوان (586 مليار دولار).
 
واعتمدت الحكومة خطة الحفز تلك لتعزيز الطلب الداخلي مع تراجع الصادرات بسبب التأثيرات السلبية للأزمة المالية العالمية التي أبطأت نمو الاقتصاد الصيني لكنها لم تزج به في دائرة الركود على خلاف ما حصل لأكبر الاقتصادات العالمية على غرار الولايات المتحدة والدول الكبرى في أوروبا مثل ألمانيا وفرنسا.
 
وساعدت هذه الخطة على تعزيز النمو الاقتصادي الذي ارتفع في الربع الثاني من العام الحالي إلى 7.9% من 6.1% في الربع الأول. وقالت الحكومة قبل يومين إنها تتوقع أن تبلغ نسبة نمو ثالث أكبر اقتصاد في العالم هذا العام برمته 8%.
المصدر : أسوشيتد برس

التعليقات