الغاز العراقي قد يجد طريقه إلى أوروبا عبر خط أنابيب نابوكو (الفرنسية)

قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز اليوم السبت إن تركيا والعراق بحثا إمكانية توقيع مذكرة تفاهم لشحن الغاز العراقي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية من خلال خط أنابيب نابوكو المزمع إنشاؤه, كما أشار إلى بدء العمل في مشروع لنقل محتمل للغاز القطري المسال إلى تركيا.

 

وكانت تركيا وقعت مع أربع دول في الاتحاد الأوروبي اتفاق عبور في يوليو/تموز لخط الأنابيب الذي تبلغ استثماراته 7.9 مليارات يورو ويسانده الاتحاد الأوروبي لنقل الغاز من بحر قزوين والشرق الأوسط إلى وسط أوروبا بهدف الحد من الاعتماد على روسيا.

 

ولم يذكر يلدز تفاصيل أخرى عن مذكرة التفاهم المحتملة مع الجار العراقي، لكن خلال مراسم توقيع اتفاق العبور لنابوكو في أنقرة بين تركيا وبلغاريا ورومانيا والمجر والنمسا في يوليو/تموز، قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن أوروبا قد تحصل على 15 مليار متر مكعب من الغاز العراقي عبر الأراضي التركية.

 

ولم توقع صفقات توريد يعول عليها حتى الآن لنابوكو الذي من المقرر أن يضخ 31 مليار متر مكعب من الغاز إلى أوروبا بحلول عام 2014، لكن مساندي الكونسورتيوم الذي يتخذ من جنيف مقرا يقولون إن العراق قد يصبح أحد الموردين.

 

وتقول تركيا التي تستغل موقعها كممر لإمدادات الطاقة لدفع مساعيها المتعثرة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي إنها ستفي بالتزاماتها تجاه نابوكو رغم مساندتها أيضا لمشاريع خطوط أنابيب بديلة مثل ساوث ستريم الروسي الذي تطمح روسيا إلى الانتهاء منه قبل نابوكو.

 

من جهة أخرى قال وزير الطاقة التركي إن تركيا وقطر شكلتا فرقا لبدء العمل في خط أنابيب محتمل للغاز الطبيعي المسال يمر عبر الأراضي السعودية لشحن الغاز القطري إلى تركيا.

 

وقال في بيان إن فريقا تركيا سيتوجه إلى قطر في غضون شهر أو شهرين لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى عن المشروع المزمع إنجازه.

المصدر : رويترز