تراجع إيرادات أوراكل للبرمجيات

afp : The Oracle headquarters is seen 20 December, 2007as geese walk by in Redwood Shores, California. Oracle reported a 25 percent surge in its fiscal first quarter net
 
أكدت شركة برامج الحاسوب الأميركية العملاقة أوركل أن إيراداتها الربع السنوية تراجعت بنسبة 5% لتسجل 5.1 مليارات دولار بسبب تخلي العديد من الشركات عن شراء برامج جديدة في ضوء تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.
 
وقالت الشركة إن مبيعاتها خلال الربع الثاني من العام الحالي تراجعت لتسجل 5.1 مليارات دولار في حين تمكنت من زيادة أرباحها خلال الفترة نفسها بنسبة 8% إلى 1.1 مليار دولار مقابل 1.07 مليار فى الفترة نفسها من العام الماضي.
 
وأشارت إلى أن مبيعاتها من البرامج الجديدة انخفضت بنسبة 17% إلى مليار دولار، في حين زادت مبيعاتها من النسخ المحدثة للبرامج الموجودة بنسبة 6% إلى 3.1 مليارات دولار مما عوض التراجع في مبيعات البرامج الجديدة.
 
وقالت سافرا كاتز رئيسة أوركل إن الشركة تمكنت من زيادة أرباحها رغم تراجع المبيعات بفضل الخفض الكبير فى نفقات التشغيل, مضيفة أن نموذج أعمال الشركة ما زال يحقق أرباحا للمساهمين.
 
وكانت شركة برمجيات الحاسوب الأميركية العملاقة قد أعلنت في وقت سابق أنها تمكنت من شراء شركة صن مايكروسيستمز في إطار صفقة تفوق قيمتها سبعة مليارات دولار.
 
وجاء إبرام الصفقة -التي أعلنتها الشركتان بشكل متزامن- بعدما سحبت شركة أميركية أخرى عملاقة في مجال البرمجيات (آي بي أم) عرضها لشراء صن.
المصدر : الألمانية