لا تغيير في أسعار الفائدة باليابان
آخر تحديث: 2009/9/17 الساعة 11:13 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/17 الساعة 11:13 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/28 هـ

لا تغيير في أسعار الفائدة باليابان

البنك المركزي الياباني أكد أن الاقتصاد الياباني يبدي بوادر تحسن (الأوروبية)

حافظ بنك اليابان المركزي على سعر الفائدة القياسي بلا تغيير عند 0.1% اليوم الخميس ورفع تقديراته للاقتصاد مع زيادة الفرص لأن يتمكن من تحقيق التوقعات بانتعاش معتدل أوائل العام القادم مدعوما بتحسن الصادرات والإنتاج.
 
وأضفى البنك المركزي أيضا سمة إيجابية على رأيه بشأن الأوضاع المالية قائلا إنها ما زالت عسيرة لكنها تظهر علامات متزايدة على التحسن والانتعاش.
 
وأشار إلى انتعاش في الصادرات والإنفاق العام مما ساهم على نحو أساسي في تحقيق بعض الانتعاش مع الإشارة إلى ضعف إنفاق المستهلكين وارتفاع معدلات البطالة.
 
وحقق الاقتصاد الياباني خلال الفترة بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران الماضيين نموا بعد انكماش على مدار السنة، لكن معدل البطالة بلغ رقما قياسيا بنسبة 5.7%، كما أشعل انخفاض الرواتب وتدني الأسعار المخاوف من تعمق الانكماش.
 
وقال البنك المركزي إن استقرار الأسعار من المحتمل أن يعود في المدى الطويل، رغم أن التوقعات لا تزال غير مؤكدة وسط مخاوف بشأن الاقتصادات الأجنبية والأسواق المالية العالمية.
 
وحافظ  البنك المركزي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند مستوى الصفر تقريبا منذ شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي عندما خفض سعر الفائدة من 0.3%.
 
وكان قد خفض أسعار الفائدة مرتين العام الماضي إلى 0.1% ونفذ إجراءات غير تقليدية لتخفيف أزمة الائتمان في أعقاب انهيار بنك ليمان براذرز الاستثماري الأميركي في سبتمبر/أيلول 2008.
 
وتعتمد كبريات الشركات اليابانية مثل تويوتا وموتور  وسونيا اعتمادا كبيرا على الصادرات وكانت تضررت بشدة جراء هبوط حاد في الطلب العالمي. وقد كانت سجلت خسائر كبيرة ولكنها تعول على تحسن الطلب من الصين وغيرها من الأسواق الناشئة.
المصدر : وكالات

التعليقات