فصل الآلاف من قطاع سيارات روسيا
آخر تحديث: 2009/9/17 الساعة 17:44 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/17 الساعة 17:44 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/28 هـ

فصل الآلاف من قطاع سيارات روسيا

عمال في مصنع "غاز" بصدد تجميع أجزاء شاحنة (رويترز-أرشيف)

قالت وزارة العمل الروسية اليوم الخميس إن مجموعة "غاز" -ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في روسيا- ستستغني عن 14 ألفا من عمالها بحلول نهاية العام الحالي، مقتفية أثر الشركة الأولى "أفتوفاز" التي قررت في وقت سابق إلغاء أكثر من 30 ألف وظيفة بحلول الأجل ذاته.
 
وذكر متحدث إن الوزارة تلقت معلومات من الشركة بشأن الوظائف التي تلغى على دفعات من الآن وإلى نهاية هذا العام. ونقلت وكالة أنباء ريا نوفوستي عن المتحدث قوله إن "غاز" ألغت 2417 وظيفة، على أن تلغى البقية تباعا.
 
وقال متحدث باسم الشركة الروسية ردا على سؤال طرحته عليه وكالة الأنباء الفرنسية إنه لا يستطيع تأكيد أو نفي المعلومات التي نشرتها وزارة العمل الروسية.
 
وفي يوليو/تموز الماضي كانت الشركة الروسية نفسها قد أعلنت أنها ستستغني عن سبعة آلاف من عمالها في مركز الإنتاج الرئيسي في نينزي نوفغورود على ضفة نهر الفولغا. وقبل اندلاع الأزمة المالية التي أضرت تداعياتها كثيرا بصناعة السيارات في روسيا, كانت "غاز" من بين أسرع الشركات نموا في العالم.
 
وقبل أسبوع قالت شركة "أفتوفاز" إنها تخطط لتسريح 32 ألفا من عمالها بحلول ديسمبر/كانون الأول المقبل بسبب تقلص الطلب على منتجاتها.
 
وقال مصدر من وزارة التنمية الاجتماعية إنه تم إبلاغ الوزارة الأسبوع الماضي بخطط الشركة للاستغناء عن أولئك العمال على مراحل تجنبا لتوترات اجتماعية، في إشارة إلى ردود فعل متوقعة من النقابات. ويمثل العمال المشمولون بعمليات التسريح المنتظرة ثلث العدد الإجمالي للعمال البالغ عددهم 110 آلاف عامل.
 
وخلال الشهر الماضي علقت الشركة الإنتاج لمدة شهر للحد من مخزوناتها, ومن المقرر أن تقلص ساعات العمل الأسبوعية إلى عشرين ساعة في الفترة من سبتمبر/أيلول الحالي إلى فبراير/شباط القادم. وتملك شركة رينو الفرنسية 25% من أسهم أفتوفاز.
المصدر : الفرنسية

التعليقات