جدول زمني لاتفاق تجاري عالمي
آخر تحديث: 2009/9/16 الساعة 22:36 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/27 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسلة الجزيرة: قوات الاحتلال تطلق الرصاص وقنابل الغاز لتفريق متظاهرين فلسطينيين
آخر تحديث: 2009/9/16 الساعة 22:36 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/27 هـ

جدول زمني لاتفاق تجاري عالمي

لامي أشار إلى تحسن التجارة العالمية بفضل أموال الحفز (الفرنسية-أرشيف)

دعا المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي اليوم الأربعاء إلى تسريع وتيرة المفاوضات التجارية بما يتيح إنجاز جولة الدوحة والتوصل إلى اتفاق عالمي العام القادم. وأكد في الأثناء أن التجارة الدولية نشطت بفضل أموال الحفز التي أقرت الربيع الماضي.
 
وقال لامي بتصريح صحفي في جنيف حيث يعقد نهاية هذا العام اجتماع وزاري لمنظمة التجارة إن من الممكن تماما بلوغ الهدف المتمثل في إنجاح جولة الدوحة -التي بدأت عام 2001- والتوصل إلى اتفاق إذا توفرت الإرادة السياسية.
 
لكنه استطرد قائلا إن العملية التفاوضية الجارية في جنيف تجري في الواقع بنسق بطيء جدا.
 
وأضاف مدير منظمة التجارة العالمية أنه سيعرض أثناء قمة مجموعة العشرين التي تعقد يومي الرابع والعشرين والخامس والعشرين من هذا الشهر في مدينة بيتسبرغ الأميركية جدولا زمنيا للتوصل إلى اتفاق.
 
ومن شأن هذا الاتفاق أن يتيح تعزير التجارة الدولية إذ يفترض أن يسهل للدول الأقل نموا تسويق منتجاتها في أسواق الدول المتقدمة على ان يتيح في المقابل للأخيرة ترويج سلعها وخدماتها في الأسواق الصاعدة مثل البرازيل والصين والهند.
 
وأكد لامي في الأثناء أن الأموال التي ضخت في الأشهر الماضية لتعزيز التجارة الدولية بدأت تعطي أكلها.
 
وكان يشير إلى القرار الذي اتخذه قادة مجموعة العشرين في قمتهم الماضية في الثاني من أبريل/نيسان الماضي بلندن بتخصيص 250 مليار دولار على مدى سنتين لتنشيط التجارة الدولية التي تضررت بشدة من الأزمة المالية العالمية.
 
فقد بلغ انكماشها في مارس/آذار الماضي مائة مليار دولار أي أربعة أضعاف الانكماش المسجل قبل ذلك التاريخ بستة أشهر.
 
وفي التصريح ذاته أبدى باسكال لامي خشيته من تفاقم النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين بعدما فرضت الأولى رسوما تصل إلى ثلاثين في المائة على وارداتها من الإطارات المطاطية المصنوعة في الصين, وهددت الثانية بالرد.
المصدر : وكالات