بكين تدعو واشنطن للتفاوض التجاري
آخر تحديث: 2009/9/14 الساعة 20:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/14 الساعة 20:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/25 هـ

بكين تدعو واشنطن للتفاوض التجاري

واشنطن فرضت تعريفات جمركية خاصة على واردات الإطارات من الصين (الأوروبية-أرشيف)

طالبت بكين واشنطن بإجراء مشاورات في إطار منظمة التجارة العالمية بشأن الرسوم الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على الإطارات المصنعة في الصين.

واعتبر المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية ياو جيان أن الرسوم التي فرضتها واشنطن الجمعة الماضية على الإطارات الصينية تخالف قواعد المنظمة.

وأوضح في بيان نشر على موقع الوزارة على الإنترنت أن بلاده تريد عقد مشاورات مع واشنطن في إطار الاستخدام المشروع لحقوقها كعضو بالمنظمة.

وهاجمت الصين القرار الأميركي ووصفته بأنه نظام حماية جمركية صارخ يبعث برسالة خطأ قبل الاجتماع المقبل لقمة مجموعة العشرين، ويجازف "بسلسلة من ردود الفعل" التي يمكن أن تبطئ الانتعاش الاقتصادي.

يشار إلى أن البيت الأبيض أعلن الجمعة فرض تعريفات جمركية خاصة على واردات الإطارات من الصين بواقع 35%، وقال إن التعريفات الجديدة ستسري ابتداءً من 26 سبتمبر/أيلول الجاري، وتضاف إلى رسم قائم يبلغ 4%.

وإثر القرار الأميركي بدأت الصين عملية تحقيق لمكافحة الإغراق والدعم ضد واردات بعض منتجات السيارات الأميركية ولحوم الدجاج، وبررت وزارة التجارة الصينية بأن التحقيق يتماشى مع القوانين الوطنية وقواعد منظمة التجارة.

المصدر : وكالات