معدل نمو المعروض النقدي بالبحرين يشهد تباطؤا مطردا (الأوروبية-أرشيف)


كشفت بيانات رسمية بحرينية عن تباطؤ نمو المعروض النقدي في البلاد إلى 5.21% في يوليو/تموز السابق، وهو أدنى إيقاع له منذ مايو/أيار 2004.

وقال البنك المركزي البحريني في تقريره الشهري إن المعروض النقدي من نوع "ن3"، وهو المقياس الأوسع نطاقا للنقد المتداول في الاقتصاد البحريني، بلغ 8.01 مليارات دينار (21.25 مليار دولار) في نهاية يوليو/تموز مقارنة مع 7.62 مليارات دينار في يوليو/تموز 2008.

ويشهد نمو المعروض النقدي، وهو مؤشر على اتجاه التضخم، تباطؤا مطردا منذ الذروة التي بلغها عندما سجل نحو 37% على أساس سنوي في يونيو/حزيران 2008.

وعلى أساس شهري يكون المعروض النقدي قد تراجع بنسبة 0.6% مع هبوط قيمة الودائع تحت الطلب 11.77% إلى 1.65 مليار دينار (4.4 مليارات دولار).

وارتفع صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي إلى 1.39 مليار دينار (3.7 مليارات دولار) في يوليو/تموز من 1.37 مليار في يونيو/حزيران الماضي مواصلا زيادته للشهر الثاني على التوالي.

نمو الإمارات
وفي الإمارات قال المصرف المركزي إن اقتصاد البلاد التي تأثرت بـالأزمة الاقتصادية العالمية، سجل نموا بنسبة 7.4% العام الماضي.

وأرجع المصرف هذا النمو لأسباب بينها ارتفاع أسعار النفط خلال العام، كما عزا البنك في تقريره السنوي النمو أيضا إلى تسهيلات دعم السيولة التي قدمها مع وزارة المالية للبنوك في ذروة أزمة الائتمان العالمية.

المصدر : رويترز