أميركان إيرلاينز تتنافس مع نظيرتها دلتا للفوز بحصة في الخطوط اليابانية (رويترز)

تجري شركة أميركان إيرلاينز محادثات لشراء حصة أقلية في الخطوط الجوية اليابانية وإقامة مشروع مشترك مع الناقلة الكبرى في آسيا التي تواجه صعوبات، لتدخل بذلك في مواجهة مع عرض منافس من دلتا إيرلاينز.
 
وقال مصدر في الشركة إن أميركان إيرلاينز وهي وحدة تابعة لشركة أيهامار كورب أجرت على مدى عدة أسابيع محادثات مع الخطوط اليابانية لإقامة مشروع مشترك تتقاسم بمقتضاه الشركتان إيرادات الرحلات وتمنحان عقودا مشتركة للعملاء من قطاع الأعمال.
 
وتدرس الخطوط اليابانية أيضا عرضا من دلتا, وحسب وسائل إعلام يابانية ستضخ دلتا ما يصل إلى 50 مليار ين (551 مليون دولار) في الناقلة اليابانية وهي تريد تحالفا يتضمن المشاركة في الرمز للرحلات الدولية.
 
ويتوقف المشروع المشترك بين أميركان إيرلاينز والخطوط اليابانية على إقرار الاتفاق المعروف بسماوات مفتوحة, الذي تناقشه الآن الحكومتان الأميركية واليابانية, ويمكن أن يتيح تعاونا وثيقا في جداول الرحلات ومشاركة في الأرباح.

وكانت الخطوط اليابانية أكبر شركة طيران آسيوية من حيث الإيرادات قد منيت بخسائر بلغت حوالي مليار دولار في ربع السنة الماضي.
 
وتسعى الشركة لجذب مستثمرين لدعم قدراتها المالية تمهيدا لإعادة هيكلة تحت إشراف حكومي من المرجح أن تنطوي على خفض كبير في الوظائف وفي خطوط الرحلات وبيع الأصول.

المصدر : رويترز