إمارة أبو ظبي تسعى لإنجاز على غرار قطار أنفاق دبي الذي يعتبر الأول في المنطقة (الأوروبية)
 
قال المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي إنه شرع في الإجراءات التنفيذية لمشروع قطار أنفاق يخدم العاصمة الإماراتية، وصف بالأضخم في العالم. يأتي ذلك بعدما دشنت إمارة دبي الأربعاء الماضي مشروع قطار أنفاق بطول 70 كلم، يعد الأطول في العالم الذي يسير دون سائق.
 
وقال المجلس في بيان إنه يجري الآن اختيار الشركة الاستشارية التي ستشرف على مشروع قطار أنفاق أبو ظبي الذي يعتبر أضخم وأهم مشروع مستقبلي للنقل في الإمارة والعالم.
 
وتضم القائمة المختارة شركات أميركية وبريطانية وأسترالية وفرنسية وإسبانية ودانماركية تتمتع بسمعة عالية وخبرات واسعة في تقديم الخدمات الاستشارية الهندسية لمثل هذه المشروعات الضخمة.
 
ويشمل المشروع إنشاء شبكة خطوط قطار أنفاق متكاملة بطول 131 كلم ويتكون من خطين: يربط الأول مطار أبو ظبي الدولي بجزيرة أبو ظبي وجزيرة السعديات وجزيرة ياس، في حين يربط الثاني جزيرة أبو ظبي بمنطقة مصفح ومدينة محمد بن زايد آل نهيان.

وتمتاز هذه الشبكة وفقا للبيان بجدواها الاقتصادية العالية والطاقة الاستيعابية الكبيرة، وينتظر أن تساهم في دعم النمو الاقتصادي لإمارة أبو ظبي عبر تقليل الازدحام في الطرقات ومواقف السيارات، خصوصا مع النمو المطرد لسكان المدينة.
 
وستضع الشركة الاستشارية التي سيرسو عليها العقد دراسة جدوى المشروع والتصاميم الأولية ثم التفصيلية لشبكة القطار والمحطات ووسائل الأمن والسلامة والحفاظ على البيئة والتحكم الإلكتروني وبدائل مصادر الطاقة التي يعمل بها القطار، كما ستشرف على التنفيذ الفعلي للمشروع على أرض الواقع.

المصدر : الألمانية