انهيار ثلاثة بنوك أميركية جديدة
آخر تحديث: 2009/9/12 الساعة 11:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/12 الساعة 11:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/22 هـ

انهيار ثلاثة بنوك أميركية جديدة

                     بلغ عدد البنوك الأميركية المنهارة هذا العام 92 (الفرنسية) 


أغلقت السلطات الأميركية ثلاثة بنوك جديدة ليصل عدد المصارف التي أغلقت منذ مطلع العام إلى 92 بسبب الأزمة المالية.

 

وكان أكبر المصارف التي أغلقت أمس كوروس بنك في شيكاغو، الذي يدير 11 فرعا وتبلغ قيمة ودائعه سبعة مليارات دولار، كما تبلغ قيمة أصوله حوالي سبعة مليارات دولار.

 

وسيقوم إم بي بنك في شيكاغو بالاستحواذ على جميع ودائع كوروس بنك، كما وافق على شراء ما قيمته ثلاثة مليارات دولار من الأصول.

 

وتتوقع المؤسسة الاتحادية لضمان الودائع إتمام عملية بيع بقية الأصول خلال 30 يوما.

 

والبنك الثاني الذي أغلق هو بريكويل كوميونيتي بنك في مينيسوتا، وهو بنك صغير، تبلغ قيمة الودائع فيه حوالي 63 مليون دولار، كما تبلغ قيمة أصوله حوالي 72 مليون دولار، وسيقوم كور ترست بنك بالاستحواذ على جميع ودائع وأصول البنك المنهار.

 

وأغلقت السلطات بنكا ثالثا هو فينتشر بنك أوف لاسي، الذي يملك ودائع تبلغ حوالي 903 ملايين دولار، كما يملك أصولاً بقيمة 970 مليون دولار. وسيقوم فيرست سيتيزن بنك وترست كومباني بالاستحواذ على البنك وفروعه الـ 18.

 

وبلغت التكلفة التي ستتحملها المؤسسة الاتحادية لضمان الودائع بسبب إغلاق البنوك الثلاثة ملياري دولار.

 

وتتوقع المؤسسة أن تتحمل نحو 70 مليار دولار في السنوات الخمس القادمة بسبب انهيار المؤسسات المالية المؤمنة.

 

وبإغلاق البنوك الثلاثة، يرتفع عدد البنوك التي أغلقت في الولايات المتحدة منذ بداية العام إلى 92 بنكا، أي أربعة أضعاف العدد الذي أغلق طيلة العام 2008، وهو الرقم الأعلى منذ العام 1992 الذي شهد إغلاق 181 بنكا.

 

وكان معظم البنوك التي أغلقت هذا العام من البنوك الصغيرة أو البنوك المحلية، وذلك بسبب الأزمة المالية العالمية التي أحالت الكثيرين من العاملين إلى عاطلين عن العمل، ما دفعهم إلى التوقف عن تسديد قروض الرهن العقاري.

المصدر : وكالات