فولكس فاغن تخطط لرفع مبيعاتها بالصين إلى مليوني سيارة سنويا (رويترز-أرشيف)

أعلنت شركة فولكس فاغن الألمانية للسيارات اليوم الجمعة أنها ستستثمر نحو ستة مليارات دولار في ثلاث سنوات لتثبيت أقدامها في الصين بينما أعلنت أكبر شركة روسية للسيارات أنها ستسرح عشرات آلاف من عمالها بسبب تقلص الطلب على سياراتها.
 
وأوضحت الشركة أنها ستضخ أربعة مليارات يورو (5.8 مليارات دولار) لإنتاج طرز جديدة وزيادة قدرة مصانعها الإنتاجية بالصين إذ تخطط لرفع السيارات المنتجة بمصنع نانجينغ بواقع ثلاثمائة ألف سيارة ومصنع شينغدو بواقع 350 ألفا بحلول عام 2012.
 
وقال المدير التنفيذي لفولكس فاغن مارتن ونتركون في بيان إن الصين أحد أهم الأسواق العالمية بالنسبة إلى الشركة الألمانية التي تنافس تويوتا اليابانية على المرتبة الأولى عالميا في مجال صناعة السيارات. وأضاف ونتركون أن الطلب الصيني على سيارات فولكس فاغن ينمو بوتيرة تفوق قدرة الشركة.
 
من جهته قال مدير الشركة بالصين وينفريد فالاند إن فولكس فاغن تتوقع تحقيق نمو مضاعف بالصين هذا العام وتسعى لاستمرار ريادتها بهذا البلد الذي يملك ثالث أكبر اقتصاد في العالم.
 
وأضاف المسؤول ذاته أن شركته تمضي قدما نحو تحقيق هدفها المتمثل في أن تتوصل هذا العام إلى مضاعفة مبيعاتها من السيارات بالصين إلى مليوني سيارة سنويا. وكانت الشركة قد خططت لبلوغ هذا الهدف في 2018.
 
وفي ستة الأشهر الأولى من هذا العام باعت فولكس فاغن في الصين 665 ألف سيارة بزيادة 22.7% عن الفترة نفسها من العام الماضي.
 
تسريح بالجملة
وفي مقابل خطط فولكس فاغن للتوسع والتي تشير إلى انتعاش نشاطها, أعلنت شركة "أفتوفاز" أكبر مصنع للسيارات بروسيا أنها تخطط لتسريح 32 ألفا من عمالها بحلول ديسمبر/كانون الأول بسبب تقلص الطلب على منتجاتها.
 
وقال مصدر من وزارة التنمية الاجتماعية إنه تم إبلاغ الوزارة الأسبوع الماضي بخطط الشركة للاستغناء عن أولئك العمال على مراحل تجنبا لتوترات اجتماعية في إشارة إلى ردود فعل متوقعة من النقابات.
 
ويمثل العمال المشمولون بعمليات التسريح المنتظرة ثلث العدد الإجمالي للعمال البالغ عددهم 110 آلاف عامل.
 
وخلال الشهر الماضي علقت الشركة الإنتاج لمدة شهر للحد من مخزوناتها, ومن المقرر أن تقلص ساعات العمل الأسبوعية إلى عشرين ساعة في الفترة من سبتمبر/أيلول الحالي إلى فبراير/شباط القادم. وتملك شركة رينو الفرنسية 25% من أسهم أفتوفاز.

المصدر : الفرنسية