غاز بروم ترفع أسعار الغاز لأوكرانيا
آخر تحديث: 2009/9/11 الساعة 13:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/11 الساعة 13:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/22 هـ

غاز بروم ترفع أسعار الغاز لأوكرانيا

غاز بروم صدرت في الأشهر الماضية  14.79 مليار متر مكعب من الغاز لأوكرانيا (رويترز)

محمد صفوان جولاق-كييف
 
قررت شركة غاز بروم الروسية رفع أسعار الغاز المصدر إلى أوكرانيا في الربع الأخير من العام الجاري ليصبح سعر الألف متر مكعب منه مساويا لما يعادل 210 دولارات تقريبا بدلا من 198 دولارا سابقا.
 
وقال مدير العلاقات الخارجية مع الدول المجاورة في الشركة أناتولي بودميشالسكي في مؤتمر صحفي عقده مساء الخميس في العاصمة كييف إنه تم إبلاغ الجانب الأوكراني بالأسعار الجديدة من خلال منتدى العلاقات التجارية الروسية الأوكرانية المنعقد حاليا في كييف.
 
ويأتي قرار غاز بروم  بعد أيام من إعلان نظيرتها الأوكرانية "نفط غاز أوكرانيا" عن نيتها رفع تكلفة نقل الغاز الروسي الذي تصدره غاز بروم عبر الأراضي الأوكرانية إلى دول أوروبا بنسبة تقارب 60%، لتصبح التكلفة مساوية 2.7 دولار عن كل ألف متر مكعب يجتاز 100 متر خلال أنابيب النقل.
 
ضريبة التوتر
يرمولايف أكد أن التوتر السياسي بين روسيا وأوكرانيا وراء رفع أسعار الغاز(الجزيرة نت)
وأكد الخبير الاقتصادي رئيس مركز "صوفيا" للدراسات في العاصمة كييف أندريه يرمولايف في حديث مع الجزيرة نت أن قرار غاز بروم برفع أسعار الغاز المصدر إلى أوكرانيا يعد  ضربة لها في وقت حرج للغاية.
 
وأضاف أن القرار يأتي مع بداية فصل الشتاء الذي تستورد البلاد فيه نحو 50% مما تستورده خلال مجمل شهور العام، ويواكب أزمة مالية خانقة وغير مسبوقة تعيشها البلاد.
 
ولم يستبعد يرمولايف أن يكون سبب رفع الأسعار هو التوتر القائم بين قيادات موسكو وكييف، ومحاولة من روسيا للتأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر إجراؤها مطلع العام المقبل، من خلال استخدام ورقة الغاز لدفع الأوكرانيين إلى التصويت لصالح حلفائها في الانتخابات.
 
يذكر أن تقريرا حكوميا صدر مؤخرا بيّن أن أوكرانيا استوردت في الأشهر الثمانية الماضية من العام الجاري 14.79 مليار متر مكعب من الشركة الروسية، وهي كمية تقل كثيرا عن تلك التي استوردتها في الأشهر الثمانية الأولى من العام الماضي، والبالغة 26.8 مليار متر مكعب.
 
وعزا محللون هذا الانخفاض إلى تضاعف أسعار الغاز الروسي، وتشديد غاز بروم مراقبتها لعمليات بيع الغاز الروسي المصدر إلى أوكرانيا، بحيث لا تبيعه كييف إلى أوروبا.
المصدر : الجزيرة

التعليقات