أوباما يستبعد بدء مفاوضات نافتا
آخر تحديث: 2009/8/8 الساعة 12:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/8 الساعة 12:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/17 هـ

أوباما يستبعد بدء مفاوضات نافتا

باراك أوباما شدد على تحقيق الاستقرار في كل بلد قبل المفاوضات (الفرنسية-أرشيف)

أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أنه نظرا للحالة الضعيفة لاقتصاديات الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، فإن هذا ليس هو الوقت المناسب لاستئناف مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا).

وقال أوباما قبل اجتماع قمة بالمكسيك مع الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون ورئيس الوزراء الكندي ستيفن  هاربر خلال اليومين المقبلين، إنه من المهم تحقيق الاستقرار في اقتصاد كل بلد قبل الشروع في المفاوضات.

وأضاف أنه مازال يعتقد أن الاتفاقيات الجانبية بشأن الحماية العمالية والبيئية لابد وأن تدمج في قلب الاتفاقية, وأعرب أوباما كمرشح رئاسي في العام الماضي عن رغبة في استئناف اتفاقية نافتا كي تشمل معايير عمالية وبيئية واجبة النفاذ.

وأكد أوباما أنه في وقت ينكمش فيه الاقتصاد بشكل كبير وتنكمش فيه التجارة حول العالم وتعاني فيه المكسيك من ضربة مزدوجة ليس فقط بسبب تراجع الاقتصاد، ولكن بسبب تأثير  فيروس (أتش1 أن1) على السياحة لابد من التريث لإنجاح المفاوضات.

وأضاف: ربما نريد أن نجعل الاقتصاد أكثر استقرارا الأشهر المقبلة قبل أن نجري نقاشا طويلا بشأن إجراء مزيد من المفاوضات التجارية، وأن أهم أولوياته الوقت الحالي هي التأكد من أن اقتصاديات الدول الثلاث قوية.

المصدر : رويترز