أسعار الغذاء استقرت ولم تنخفض
آخر تحديث: 2009/8/8 الساعة 11:56 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/8 الساعة 11:56 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/17 هـ

أسعار الغذاء استقرت ولم تنخفض

تكاليف الغذاء في أفريقيا لم تنخفض بنفس وتيرتها عالميا (الفرنسية-أرشيف)
 
ذكر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة أن أسعار الغذاء العالمية استقرت لكنها لن تعود إلى مستوياتها قبل 2008 عندما ارتفعت أسعار السلع بشكل حاد، مما أدى إلى تفاقم التضخم في كثير من الاقتصادات الصاعدة.

وقالت شيلا سيسولو نائبة المدير التنفيذي للمنظمة الجمعة إن نظام الغذاء العالمي انضبط رغم أن المخزونات عند أدنى مستوياتها في عشرين عاما, في حين أن السوق تحسنت إلى مستوى قابل للاستمرار, وأضافت أنها لن تعود إلى الأسعار التي كانت قبل 2008.

وأكدت سيسولو أن أسعار القمح والذرة والأرز التي ارتفعت بشدة العام الماضي بدأت في التراجع والاتجاه نحو الاستقرار، لكنها قالت إن تكاليف الغذاء في أفريقيا لم تنخفض بنفس وتيرة تراجعها عالميا وما زالت مرتفعة رغم انخفاضها في أسواق أخرى.
 
وارتفعت أسعار الغذاء إلى مستويات قياسية العام الماضي مما أثار حوادث شغب وعمليات تخزين للأغذية في كثير من الدول, وحذر البنك الدولي من أن تأثيرات أزمة الغذاء والتباطؤ المالي ستلحق أضرارا فادحة  بالفقراء وتزيد عدد الجوعى.
 
ويقول صندوق النقد الدولي إنه من المتوقع انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 1.4% هذا العام بسبب الأزمة المالية غير أن النمو سيرتفع في 2010 إلى 2.5%.
المصدر : رويترز